جامعة الموسيقى والفنون المسرحية في النمسا

جامعة الموسيقى والفنون المسرحية

واحدة من أشهر وأقدم الجامعات في العالم، كما تُعد المؤسسة الأكبر من نوعها في النمسا، اُطلق عليها العديد من الأسماء مثل معهد فيينا للموسيقى وأكاديمية فيينا ولكن تم تغيير الاسم عام 1998 إلى جامعة الموسيقى والفنون المسرحية (University of Music And Performing Arts Vienna).

كيف تأسست جامعة الموسيقى والفنون المسرحية بفيينا (Mdw)؟ 

جامعة الموسيقى والفنون المسرحية

منذ عام 1808 بدأت العديد من الدعوات لإنشاء معهد للموسيقى وقد أخذت جمعية أصدقاء الموسيقى من ذلك هدفًا لها حتى تمكنت من إنشاء المعهد عام 1817. أول مدير للمعهد كان أنطونيو ساليري، وبسبب قلة الموارد المالية آنذاك بدأ المعهد كمدرسة للغناء.

مرت جامعة (Mdw) بالعديد من التغيرات على مر العصور حتى تم تأميمها بقرار من الإمبراطور عام 1909 وأصبحت الأكاديمية الإمبراطورية للموسيقى والفنون المسرحية. اتخذت الجامعة اسمها الحالي عام 1998 وذلك لمكانتها الرائدة في الفنون واستحقاقها للقب جامعة.

مكانة جامعة الموسيقى والفنون المسرحية بفيينا

تحظى الجامعة بمكانة عالية كونها واحدة من أكبر مؤسسات العالم في المجال الفني، وقد تم اختيارها من قبل مجلة سي وورلد  كأفضل مدرسة للفنون الأدائية في العالم.

يقام بجامعة الموسيقى 10 مسابقات سنوية لها قيمتها العالمية من أهمها مسابقة بيتهوفن الدولية للبيانو.

ما هي أقسام الدراسة بجامعة فيينا للموسيقى والفنون المسرحية ؟

جامعة الموسيقى والفنون المسرحية

تُمكن الجامعة طُلابها من الاختيار بين 115 برنامج دراسي مختلف وذلك ضمن 24 قسم من أقسام الجامعة من أشهرها: قسم الأداء الصوتي، قسم الدراسات الآلية، قسم أكاديمية السينما، قسم التعليم الموسيقى، وقسم التمثيل في راينهارت.

ما هي مميزات الدراسة في الجامعة؟

  • يدرس داخل الجامعة حوالي 3000 طالب من حوالي 70 دولة مختلفة.
  • تقدم جامعة الموسيقى والفنون تعليم متميز إلى جانب الجمع مع الخبرة في الأداء.
  • متوسط نسبة عدد الطلبة إلى المدرسين في الجامعة هو أربعة ونصف طالب لكل مدرس تقريبًا.
  • حدوث أكثر من 1000 حدث سنوي داخل جامعة الموسيقى والفنون المسرحية بفيينا.
  • تتميز الجامعة بمعدل قبول 26%.

كيف يمكن التقدم بطلب للدراسة في الجامعة؟

جامعة الموسيقى والفنون المسرحية

ينبغي عليك أولًا اختيار البرنامج الدراسي الذي ترغب في دراسته.

ثم عليك التواصل مع الجامعة لمعرفة متطلبات الدخول في البرنامج الذي اخترته، وذلك لأن متطلبات الدراسة تختلف من برنامج لآخر.

بعد ذلك تأتي مرحلة اجتياز اختبارات القبول الخاصة بالبرنامج الدراسي الذي قمت باختياره، والتي عادة تكون أكثر من 3 اختبارات للبرنامج الواحد.

إذا كنت غير مقيم بالنمسا عليك اجتياز اختبارات القبول الخاصة بالالتحاق بالجامعات النمساوية أولاً. ثم تأتي خطوة الحصول على تأشيرة دخول النمسا من أجل الدراسة وتختلف الإجراءات والقوانين حسب بلد الدارس.

لذلك ينبغي عليك الرجوع إلى قنصلية النمسا في بلدك ومعرفة الخطوات وكافة الأوراق اللازمة.

ما هي خدمات الدعم التي تقدمها جامعة الموسيقى والفنون للطلاب؟ 

1- تقدم الجامعة خدمات الارشاد النفسي والاجتماعي للطلاب وذلك فيما يتعلق بمشكلاتهم الدراسية والشخصية ويتم ذلك بشكل سري ومجاني.

2- مجموعة العمل حول تكافؤ الفرص(AKG) والتي تعمل على مكافحة التمييز على أساس الدين والعرق واللون.

3- تقوم مجموعة تكافؤ الفرص بإعطاء المشورة للهيئة التعليمية للتعامل مع مثل هذه الامور.

4- تقوم الجامعة بتوفير منسق للتواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من طلاب الجامعة ومساعدتهم في كل ما يخص الدراسة والبحث والعمل.

5- تحتوي الجامعة على قسم إداري للمساواة ودراسات النوع الاجتماعي (GGD) ويهُدف إلى جعل الجامعة تراعي المساواة بين الجنسين.

 جامعة الموسيقى والفنون المسرحية بفيينا (Mdw) واحدة من أهم الصروح التعليمية في مجال الفنون، لذلك لابد من أن تضع الانضمام إليها في اعتبارك إذا كانت اهتماماتك تشمل الموسيقى والأداء المسرحي وكنت مقيم في النمسا، فهي أهم مدارس النمسا الفنية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *