6 من أفضل تخصصات الدراسة في النمسا

الدراسة في النمسا

يطمح الكثير من الطلاب الدوليين للدراسة في النمسا بسبب ما تقدمه من خدمات طلابية وجودة تعليم ممتازة. تقدم النمسا 2000 تخصص في المجالات المختلفة، وتعتمد على تقديم المجالات الحيوية التي تعمل على الموازنة بين التعليم الأكاديمي والبحث وسوق العمل الحر، حتى يستطيع الطلاب بعد إنهاء البكالوريوس إيجاد فرص عمل مناسبة أو إكمال دراسة الماجستير والدكتوراه. 

وتسعى النمسا للمحافظة على مكانتها المرموقة بين جامعات الاتحاد الأوروبي والحصول على تقييم عالٍ لمؤسساتها التعليمية. وتكون أغلب تخصصات الدراسة في النمسا ودرجة البكالوريوس من ثلاث سنوات، ويمكنك بعدها اختيار الطريق الذي تريده، ونقدم لك أفضل تخصصات الدراسة في النمسا من خلال السطور التالية.

دراسة القانون

الدراسة في النمسا

تعتبر دراسة القانون واحدة من أقدم تخصصات الدراسة في النمسا، والتي ما زال يأتي لدراستها عدد كبير سواء من الطلاب الدوليين أو الطلاب المحليين. تتطلب دراسة القانون الكثير من البحث والقراءة والاستيعاب الجيد والسريع. 

يجب على طالب القانون أن يكون على علم بكل الأخبار والأحداث على الساحة السياسية والقانونية حتى يبني نفسه ذاتيًا. يتطلب المجال القانوني تنظيمًا كبيرًا حتى يستطيع الطالب أن يُعبر عن نفسه ومحتواه بشكل منظم ودون كتابة، لأن العمل في المحاماة يتطلب تنظيم الأفكار وإبداء رأيه بشكل سلسل. 

ورغم أن هذا المجال يتطلب تكريس عدة سنوات للدراسة الجيدة، إلا أنه يقدم لك فرصة عمل ممتاز مثل ممارسة المحاماة أو المستشار الضريبي لإحدى الشركات أو قاضي أو محام عام أو كاتب عدل. وتبدأ الرواتب في هذا المجال من 3000 يورو مما يجعلها واحدة من أفضل تخصصات الدراسة في النمسا. 

 أفضل الجامعات النمساوية لدراسة القانون

تحتوي النمسا على مجموعة كبيرة من الجامعات التي تضم قسم خاص لدراسة القانون مثل:

  1. جامعة فيينا.
  2. وجامعة سالزبورغ.
  3. جامعة الدانوب كريمس.
  4. وجامعة إنسبروك.
  5. جامعة كارل فرانزينس في غراتس.

دراسة الهندسة الكهربائية

الدراسة في النمسا

يمثل تخصص الهندسة الكهربائية واحد من أكثر التخصصات الرائدة في مجالات الدراسة في النمسا والعالم. حيث يسعى العلماء والمهندسين المتخصصين في الحصول على الطاقة الكهربائية الصديقة للبيئة واستغلالها بشكل مكثف والمحافظة عليها. 

وتتطلب هذه الحاجة تطوير أنظمة الطاقة المستخدمة حاليًا لتتلاءم مع مصادر الطاقة المتجددة، الأمر الذي يتطلب الابتكار مع وجود معدات تقنية حديثة. كل هذا التطور يتطلب جهد كبير يمكن توفيره من طاقة وحماس الشباب وفتح مجال الدراسة لهم كي يستطيعوا أن يقدموا أفضل ما لديهم. 

أصبح يعتمد هذا التخصص على إنتاج المعدات الحديثة وتدريب الطلاب على التعامل معهم والعمل على تطوير وابتكار أنظمة طاقة بما في ذلك تطوير الشبكات الذكية والتنقل الكهربائي. ويمتد تخصص الهندسة الكهربائية إلى 6 فصول، والدراسة كاملة باللغة الإنجليزية. ويفتح هذا المجال أمامك العديد من الفرص بعد إتمام الدراسة في النمسا مثل: 

  • تصميم وتطوير الأجهزة الكهربائية. 
  • إدارة المشاريع في المجال.
  • العمل في مجال البحث والتطوير.
  • صيانة المنشآت والأنظمة والأجهزة الكهربائية.

أفضل الجامعات النمساوية لدراسة الهندسة الكهربائية

تُعد جامعة النمسا العليا للعلوم التطبيقية واحدة من أفضل الجامعات في النمسا لدراسة الهندسة الكهربائية، حيث تُعتبر واحدة من أكبر جامعات العلوم التطبيقية على مستوى النمسا. 

دراسة علم النفس 

الدراسة في النمسا

إن علم النفس واحد من أهم تخصصات الدراسة في النمسا. والتي يستقبل أعداد كبيرة من الطلاب الوافدين خاصة الطلاب الألمانيين والدول المجاورة. حيث أن علم النفس من التخصصات المعقدة في دراستها وتفاصيلها مما يجعل الطلاب يجيدون اللغة الألمانية إجادة تامة. 

ويعتمد هذا التخصص على تزويد الطلاب بكل الركائز الأساسية في مجال علم النفس والبحث التجريبي مثل مجالات التنمية، والاجتماع، وعلم النفس العصبي بحيث يتكون لدى الطلاب خلفية نظرية كافية تؤهلهم إلى الدخول في الحياة المهنية والعملية بعد ذلك. 

ولا تتوقف الدراسة على الجانب النظري فقط، بل إن نظام الدراسة في النمسا يقدم البرامج والدورات التدريبية من ذوي الخبرات والمعلمين في الطب النفسي والوعي الذاتي، وتدريب الطلاب على كيفية تحسين وتطوير مهارات التشخيص عن طريق البحث. 

يتكون هذا التخصص من 6 فصول دراسية تنقسم إلى بين الجوانب العملية والنظرية والبحوث الميدانية. ويوفر هذا المجال العديد من مجالات العمل المختلفة مثل:

  • عيادات الطب النفسي.
  • إعادة التأهيل.
  • المساعدة في علاج الإدمان.
  • علاج الأشخاص ذوي الإعاقات العقلية.

ولكن الشرط الوحيد للعمل بأي مجال من مجالات علم النفس أن يكون الطالب قد حصل على البكالوريوس ودرجة الماجستير في تخصصه. ويتراوح الراتب الشهري للعاملين في هذا المجال في النمسا بين 2600 و 2900 يورو. 

أفضل الجامعات النمساوية لدراسة علم النفس

تحتوي النمسا على مجموعة كبيرة من الجامعات التي تضم قسم خاص لدراسة علم النفس مثل:

  1. جامعة فيينا.
  2. وجامعة إنسبروك.
  3. جامعة سالزبورغ.
  4. وجامعة غراتس.
  5. جامعة ويبستر فيينا الخاصة.
  6. ألبن أدريا جامعة كلاغنفورت.
  7. جامعة فيينا الطبية.
  8. وجامعة الدانوب كريمس.

دراسة الأعمال والاقتصاد 

الدراسة في النمسا

لا شك في أن تخصص الأعمال والاقتصاد واحد من أكثر تخصصات الدراسة في النمسا شيوعًا، خاصة أنها واحدة من أقوى دول العالم في الاقتصاد. تبدأ الجامعات النمساوية بتدريس الطلاب كل الأساسيات الاقتصادية وكافة تفاصيل المجالات التجارية مثل المحاسبة، ودراسة الدفاتر، والتسويق، والتمويل، والقوانين التجارية العالمية. 

ويأتي بعد ذلك مرحلة الدخول في الاقتصاد العالمي ودراسة النظريات الاقتصادية والعلاقات المتداخلة للأعمال والاقتصاد العالمي، وفهم كيفية الإدارة والتحكم في الاتجاهات والتطورات العالمية عن طريق رقمنة الأعمال والاقتصاد. وتعتمد دراسة هذا التخصص على وضع طلابها وسط العاملين في هذا المجال لاكتساب الخبرات وتأهيلهم إلى الحياة المهنية. 

يقوم الطلاب في هذا التخصص بدراسة الأعمال والاقتصاد لمدة 6 فصول دراسية على أن يكون الفصل الأول تمهيدي لتعلم كل الأساسيات المطلوبة، ثم بعد ذلك التخصص في مجال معين وفقًا لرغبات الطلاب. ويبدأ راتب المتخصصين وذوي الخبرات في مجال الأعمال والاقتصاد بين 2200 و 3500 يورو. 

أفضل الجامعات النمساوية لدراسة الأعمال والاقتصاد

جامعة فيينا للاقتصاد والأعمال هي أفضل الجامعات في النمسا في تخصص الأعمال والاقتصاد. تمتلك الجامعة رؤية واضحة وبرنامج محدد حتى تتمكن من بناء قوة معلوماتية كبيرة لقادة المستقبل. 

دراسة الطب 

الدراسة في النمسا

مجال الطب واحد من أسمى وأرقى المجالات وتخصصات الدراسة في النمسا، ستجد أن كل تخصص يهدف إلى المحافظة على حياة الإنسان ويحظى بقبول كبير من الطلاب. بدايةً دراسة الطب في النمسا تتطلب منك إجادة اللغة الألمانية، على الأقل تكون في مستوى C1، والهدف من دراسة الطب في النمسا أنتكون طبيب جيد قادر على معالجة الحالة التي أمامه وإنقاذها من أي خطر. ويقوم التخصص بتعليم الطلاب كافة المجالات الطبية مثل: 

  • علم المناعة.
  • الأحياء الدقيقة. 
  • علم الأورام.
  • أمراض القلب.
  • أمراض الجهاز الهضمي. 
  • ودراسة هيكل الإنسان بشكل مفصل.
  •  وآلية عمل الوظائف داخل جسم الإنسان وكل ما يمكن أن يؤثر على حياة الإنسان. 

يجب أن تمتلك بعض المهارات في حالة اختيارك لدراسة الطب مثل:

  • الشعور بالمسؤولية.
  • عدم الخوف من رؤية الدم.
  • الانضباط.
  • التعاطف
  • القدرة على التعلم مدى الحياة.

ينقسم مجال الطب لمجالات كثيرة ومتعددة مثل الجراحة العامة، وطب الفم والأسنان، وطب أمراض القلب، وغيرهم من التخصصات التي لا بد أن تحدد أيهمها تريد أن تتخصص فيه. ويبدأ الراتب الشهري للأطباء حديثي التخرج من 3500 يورو ويختلف من مجال لآخر. 

أفضل الجامعات النمساوية لدراسة الطب

بدون شك ستجد أن جامعة ڤيينا الطبية هي أولى الجامعات النمساوية لدراسة الطب، فضلًا عن وجود بعض الجامعات الأخرى مثل: 

  1. جامعة إنسبروك الطبية.
  2. وجامعة غراتس الطبية.
  3. جامعة يوهانس كيبلر لينز.
  4. وجامعة باراسيلسوس الطبية الخاصة في سالزبورغ.
  5. جامعة الدانوب الخاصة في كريمس.

دراسة هندسة البترول 

الدراسة في النمسا

يلعب البترول دور حيوي ومهم في عالمنا اليوم، وبالتالي كان من الطبيعي أن تسعى كل دول العالم إلى تطوير هذا المجال والاهتمام به. وعلى غرار هذا الاهتمام تحتل هندسة البترول مكانة متقدمة وسط تخصصات الدراسة في النمسا والتي يتوافد عليها الطلاب المحليين والوافدين. 

تهدف دراسة هندسة البترول إلى تزويد الطلاب بكل ما هو جديد حتى يمكنهم بعد ذلك من إفادة الدول في المحافظة على المواد البترولية واستخدامها بالشكل الأمثل للاستفادة منها قدر المستطاع، مثل العمل على تحسين وتطوير الخزانات الموجودة حاليًا.

لا تقوم دراسة هذا التخصص على العلوم الرياضية والهندسية فحسب، بل تعتمد كذلك على تعلم علوم الاقتصاد وتكنولوجيا المعلومات وتعلم المهارات الإدارية. ويتطلب برنامج هندسة البترول تعلم الإنجليزية لأن هذا المجال من المجالات الدولية التي تتطلب أن يرتقي الطالب بمستواه حتى يتلاءم مع البيئة الدولية التي سوف يتعامل معها. ويتكون التخصص من 7 فصول دراسية مقسمة كالآتي:

  •  يبدأ الفصل الأول والثاني بتعليم الطلاب الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء، الهندسة الميكانيكية، تطبيقات الكمبيوتر والبرمجة. 
  • ثم يعتمد الفصل الثالث والرابع على التركيز على علوم الأرض، وإدارة الأعمال والاقتصاد، والتخصص في الهندسة الميكانيكية.
  • أما الفصل الخامس فهو يهتم بدراسة الجيوفيزياء، وسوائل التدفق، التدفق عبر الوسائط المسامية، الأساسيات التقنية للحفر العميق وإنتاج البترول والغاز. 
  • وأخيرًا يأتي الفصلين الأخيرين السادس والسابع وتنتهي الدراسة بتعلم الحفر، الإنتاج وهندسة المكامن، بالإضافة إلى تكنولوجيا البترول، اقتصاديات البترول وجيولوجيا البترول.

أفضل الجامعات النمساوية لدراسة هندسة البترول

تُعرف جامعة “Montan universitaet Leoben” بأنها الرائدة في مجال تدريس هندسة البترول بسبب تطورها المستمر وحرصها على اعتناق كل ما هو جديد في المجال واستخدام أحدث الآلات في برامج تدريب الطلاب. 

تعتمد الدراسة في النمسا على تزويد الطلاب بكل ما يحتاجونه من معلومات وخبرات عملية تؤهلهم للدخول في الحياة المهنية، وتقديم كل ما يمكن أن يخدم التخصص والعمل على تطويره وبالتالي تطوير المجتمعات. ولكي تلتحق بتخصص من هذه التخصصات يجب عليك معرفة الشروط اللازمة وهل تتناسب مع مهاراتك ومؤهلاتك العلمية أم لا.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *