تكاليف الدراسة في جامعة فيينا الطبية

الدراسة في جامعة فيينا الطبية

جامعة فيينا الطبية Medical University of Vienna صرحٌ تعليمي عريق وذلك لأنها تقع في قائمةِ أقدم المؤسسات التدريبية والبحثية الطبية على مستوى القارة الأوروبية. وقد تم إدراجها ضمن أقدم جامعات العالم أجمع، كما أنها حرصت على مواكبة التطورات واستمرار في استقبال الطلبة في حرمها. لذلك فقد حُولّت كلية الطب في جامعة فيينا مع حلول عام 2004م لتصبح جامعة متخصصة في المجال الطبي. وفي هذا المقال تفاصيل دقيقة حول تكلفة الدراسة في جامعة فيينا الطبية وكل ما يتعلق بهذه بالدراسة في هذه المؤسسة المتخصصة.

الدراسة في جامعة فيينا الطبية

هذه الجامعة من أفضل جامعات النمسا المتخصصة في تخريج جحافل الأطباء فوجًا يلو الآخر. حيث انفردت في تقديم كوكبة من الأطباء المدربين بأعلى المستويات، بالتالي أتيحت لهم الفرصة ليكونوا الأكثر قبولًا في السوق التطبيقي والعملي. ولا بد من الإشارةِ إلى أنها جامعة مصنّفة عالميًا ضمن قائمةِ أفضل 50 جامعة طبية عالميًا.

بالإضافة إلى ذلك تُلزم الجامعة الطلبة الراغبين في دراسةِ الطب على استكمالِ 6 سنوات في برنامج الدرجة الطبية، وذلك ضمانًا لتخريج طبيب مثقف في كافةِ التخصصات. كما يحظى الطالب بدراسةٍ شاملة ومتخصصة من الممارسة والدراسة النظرية، بالإضافةً إلى تعزيز القدرة على تطبيق المفاهيم في الفصول الدراسية على أرض الواقع. وبشكل عام فإن دراسة الطب في هذه الجامعة تصل إلى 12 فصلًا دراسيًا موزعة على 6 سنوات من الدراسة الدقيقة.

تخصصات الدراسة في جامعة فيينا

الدراسة في جامعة فيينا الطبية

إن برامج الدراسة في جامعة فيينا الطبية تحتوي على عدة تخصصات يختار الطالب منها التخصص المناسب له، وهذه التخصصات هي: 

الطب البشري

تخصص الطب البشري برنامج دراسي متخصص في تعزيز الكفاءة لدى الطلبة وتدريبهم على التعامل مع القضايا الطبية المختلفة. بحيث يصبح الطالب ذو مهاراتٍ عظيمة مدعمة بالمهارة العملية. كما يُكمل الطالب خلال رحلة التعليم نحو 12 فصلًا دراسيًا، ومن الجدير بالذكرِ أن دراسة الطب البشري في جامعة فيينا الطبية باللغةِ الألمانية.

وعلاوة على ذلك تستقبل الجامعة سنويًا نحو 660 طالبًا للانخراطِ في هذا التخصص. ومن أهم ما يُفرض على الطالب خلال هذه المسيرة العلمية في الدراسة في جامعة فيينا الطبية ما يلي:

  • المعرفة العميقة بكافةِ المتعلقات بالمجال الطبي من حيث التشخيص، والوقاية، والمعالجة، والدراسة أيضًا.
  •  إلزام الطلبة بوجوبِ احترام الوثيقة الأخلاقية للطب، مع تطبيقها وعدم مخالفتها أبدًا.
  • تمكين طالب الطب من إتقان المهارات السريرية، والتعامل مع الحالات الطارئة.
  • تحفيز قدرات الطالب على تقييم الحالات الطارئة، إضافةً إلى تقديم الإسعافات الأولية.

وفي توضيحٍ دقيق حول ماهية دراسة تخصص الطب البشري على مدارِ السنوات الست. فإن الطالب يتعلم في كلِ فصلٍ عددًا من المهارات والمعلومات المؤهلة له، بحيث يصبح طبيبًا ماهرًا في نهاية المطاف. وتكون الدراسة في جامعة فيينا الطبية على النحو التالي:

  1.  الفصل الأول: الخطوة الأولى في الوقوفِ على أهم المفاهيم الصحية، منها: المرض، تركيبة الجسم البشري، الصحة، معرفة طرق تقديم الإسعافات الأولية.
  2. الفصول الثاني، الثالث، الرابع: ينتقل الطالب خلالها للتعرف على التأثيرات المتفاوتة على جسم الإنسان وصحته. كما يدرس خلاله وظائف جسم الإنسان، النظام البيولوجي، وأيضًا علم الوراثة.
  3. الفصل الخامس، السادس، السابع: فصولٌ دراسية تضع الطالب أمام عدد من المواضيع ذات العلاقة بالحمل والولادة، كما يدرس الهضم والتغذية ومشاكلهما، إضافةً إلى تتبع مراحل نمو الإنسان والوقوف على أهم المشاكل التي يواجهها خلال ذلك.
  4. الفصل الثامن: موجة جديدة من المجالات الطبية التي تؤهل الطالب ليكون قادرًا على معرفة الوظائف الفيزيائية للإنسان، سواء كان ذلك في سياقِ الصحة أو المرض.
  5. الفصول التاسع والعاشر: ينتقل الطالب لهذين الفصلين بعد استكمال متطلبات النجاح في كافةِ اختبارات الفصول المنقضية، بالإضافة إلى الخضوع للتدريب الإلزامي بمجالِ الطب الباطني.
  6. الفصل الحادي عشر، والثاني عشر: يأتي هذا البند ليكون الطالب مؤهلًا للتدريب العملي في عيادات الجامعة ومختلف المستشفيات التعليمية، ويكون ذلك بإشرافٍ مباشر من كادرٍ طبي مؤهل بكفاءة ومهارة وخبرة واسعة.

طب الأسنان

أما في سياقِ الحديث عن دراسة طب الأسنان في جامعة فيينا الطبية؛ فإنه الدراسة تتخذ المنحى أدناه:

  • اللغة الرسمية لدراسةِ تخصص طب الأسنان في الجامعة هي الألمانية، لذلك يعتبر إتقانها شرطًا إلزاميًا.
  • قبول الجامعة لـ 80 طالبًا فقط سنويًا.
  • صقل مهارات وقدرات الطالب العلمية، وذلك بتدريسه المشكلات ذات العلاقةِ بالأسنان.
  • تعزيز المعرفة والخبرة لدى طالب طب الأسنان في تشخيص مشكلات الأسنان والتعامل معها، واتباع الطرق الوقائية من وقوعها.
  • التعرف على الأسس العلمية والجذور في عالمِ طب الأسنان.
  • دراسة كافة الأمراض ذات العلاقةِ بالأسنان، وتشخيصها، إضافةً للتعرف على طرق العلاج، والوسائل الوقائية سعيًا للحفاظِ عليها.
  • التعرف على أمراض الأسنان المتفاوتة، منها الالتهابات، العدوى.
  • تدريب الطلبة على التعامل مع أي حالة طارئة أو الحوادث غير المتوقعة، ولا بد من وفرةِ الكفاءة لدى الطالب ليكون قادرًا على التفاعل مع المريض وحل مشكلته بجدارة.
  • اكتساب أعلى درجات الخبرة العملية عند بلوغِ المرحلة التعليمية الأخيرة، وذلك بعد التدريب الميداني المكثف؛ والذي بدوره يعمق المهارة والخبرة لدى الطالب في عالمِ طب الأسنان.

تكاليف الدراسة في جامعة فيينا الطبية

الدراسة في جامعة فيينا الطبية

إن كنت تنوي الدراسة في جامعة فيينا الطبية يجب عليك معرفة كافة التكاليف الدراسية والمعيشية لهذا المجال، حيث تبلغ تكاليف الدراسة في الجامعة على النحو التالي:

  • بلوغ رسوم الطالب من مواطني الاتحاد الأوروبي نحو 363.36 يورو فقط في كل فصل.
  • دفع الطلبة من مواطني الدول الثالثة لمبلغِ 726.72 يورو مقابل كل فصلٍ دراسي.
  • وجوب دفع مبلغ تأمين يقدر بـ 20.20 يورو لجميع الطلاب، ويعرف باسم رسوم OH.
  • تقديم منحة دراسية تحت إعفاء عام للطلبة من مواطني الدول المستوفاة لشروطِ الملحق 3، وذلك تبعًا للقانون الصادر عن العام الدراسي 2004م، بحيث تقتصر المصاريف على دفع المبالغ المفروضة بموجب رسوم OH ورسوم التأمين 20.20 يورو، ومن الدول التالية: غينيا، اليمن، هاييتي، جمهورية الكونغو، لاوس، ليبيريا، موريتانيا، ميانمار، جزر سليمان، السنغال، النيجر، أفغانستان، بنغلاديش، مدغشقر، بوركينا فاسو، إريتريا، نيبال، موريتانيا، تشاد، أوغندا، السودان، جيبوتي، جمهورية أفريقيا الوسطى وغيرها.

تكاليف المعيشة والسكن 

لا تقتصر تكاليف الدراسة في جامعة فيينا على المصاريف الجامعية فحسب، بل يجب التذكير بأن الطالب سيكون مسؤولًا عن مصاريفٍ أخرى مثل تكلفة السكن، المواصلات، الأدوات، وغيرها. وتتفاوت تكاليف المعيشة ومعدلات التكاليف التي يتكبدها الطالب شهريًا وفقًا لنمط الحياة الذي يمارسه. إلا أنه عامةً يتفاوت بين 700-1000 يورو. بحيث يشمل ذلك النقل، المواصلات، الترفيه، السكن وغيرها، وتكون على النحو التالي: 

تكاليف الإقامة

تُقدّر تكاليف الإقامةِ في فيينا بنحوِ 400 يورو شهريًا تقريبًا، حيث تعتبر مدينة فيينا أغلى أجرًا للمنازل مقارنةً بالمدن الأخرى. ولا تؤمن جامعة فيينا الطبية الطلبة بمسكنٍ مجاني إطلاقًا وإنما ذلك ضمن مسؤولية الطالب ذاته. ومن الممكن السكن في شقة مشتركة مع آخرين إذ تتراوح الإيجارات بين 250-400 يورو.

تكاليف المأكل والمشرب

تُقدّر المصاريف المطلوبة للغذاء في فيينا إجمالًا نحو 250 يورو شهريًا. ومن الجدير بالذكرِ أن في فيينا والنمسا عامةً عددًا من المتاجر ذات الأسعار المنخفضة. كما تنتشر المطاعم التي تقدم طعامًا معقول السعر. إضافةً لذلك فإن الجامعات توفر في حرمها ما يعرف بالكافتيريا الطلابية. حيث تكون الأسعار مناسبة للطلبة، فتكون الأسعار فيها على النحو التالي تقريبًا: 

  • القهوة أو الشاي: 3 يورو.
  • تناول وجبة عشاء كاملة: 10 يورو.
  • شطيرة: 3.5 يورو.

تكاليف الكتب والمتطلبات الشخصية

يُدرج تحت هذا البند إجمالًا كل من وسائل الترفيه والكتب والمتطلبات الثقافية، ويبلغ المجموع الإجمالي نحو 300 يورو شهريًا. وينبغي التنويه إلى أن سلطات النقل العام تقدم خصومات طلابية مميزة عند زيارتهم المسارح، دور السينما، المتاحف، والمعالم الثقافية. إذ لا يتطلب ذلك سوى إبراز البطاقة الجامعية للطالب، أما فيما يتعلق بأسعارِ التذاكر فإنها تقريبًا على النحو التالي: 

  • تذكرة دخول المسرح 9 يورو.
  • تذكرة زيارة المتاحف 8 يورو.

تكاليف المواصلات والتنقل

تختلف أسعار المواصلات في فيينا، ولكن للطلبة خصومات خاصة فعلى سبيل المثال يمكن أن تصل تكلفة المواصلات والتنقل داخل المدينة 30 يورو شهريًا. وهناك بعض التفاصيل على النحو التالي:

  • تذكرة التنقل بالحافلة أو المترو  2.20 يورو داخل المدينة.
  •  إمكانية شراء تذكرة فصلية خاصة بالطلبة وذلك لاستعمال وسائل النقل العام بحيث يدفع الطالب 22 يورو شهريًا.
  •  استحقاق دفع 4 يورو في حال اختيار التكسي (سيارة أجرة) للتنقل.

تكاليف الرعاية الصحية

وصولًا إلى تكاليف الرعاية الصحية؛ يعتبر التأمين الصحي إلزاميًا في النمسا، حيث تغطي التأمينات نسبة 99% من إجمالي السكان. كما أدرجت الحكومة النمساوية تكلفةً تقدر بـ 24.42 يورو للطلبة كأقساطٍ شهرية، بحيث يصبح الطالب مؤمن صحيًا تحت مظلة شركة التأمين النمساوية العامة.

أما فيما يتعلق بحصول الطلاب الدوليين على التأمين الصحي. فإن طلاب دول الاتحاد الأوروبي يتمتعون برعاية صحية منخفضة التكاليف، وأحيانًا مجانية. لكن لا بد من التقدم أولًا للحصول على بطاقة التأمين الصحي الأوروبية بواسطةِ شركة التأمين الصحي التابعة للمنطقة الأم للطالب.

وعلاوة على ذلك حرصت بعض الدول على إبرام اتفاقياتٍ مع النمسا لتقديم تأمين صحي للطلبة في ربوعها هي: الهرسك، البوسنة، كرواتيا، الجبل الأسود، تركيا، صربيا، وذلك من خلال تقديم نموذج A3 لشركة التأمين الصحي الوطنية، ثم استبداله ببطاقة تؤكد حصول الطالب على تغطية صحية بموجب الاتفاقية.

كما يمكن للطلبة شراء بطاقة تأمين صحي سواء في القطاع العام أو الخاص، وذلك مقابل 30 يورو عند الدخول إلى النمسا، إلا أنه قد يتطلب الأمر أحيانًا دفع المزيد من التكاليف في بعض الحالات، وغالبًا ما يكون هذا التأمين مغطى بواسطة الجهات العامة وليس الخاصة. ومن الممكن اختلاف قيمة المبلغ الشهري المدفوع وفقًا لعددٍ من الاعتبارات المأخوذة بعين الاعتبار، إذ تصل قيمة القسط الشهري للتأمين نحو 51.55 يورو في بعض الحالات.

إن الدراسة في جامعة فيينا الطبية تعني الدراسة في جامعة من الجامعات العالمية التي تركت بصمة واضحة منذ لحظةِ تأسيسها في المجال الطبي. إذ خرجّت عددًا ضخمًا من الأطباء الأكفاء، وما زالت تواصل عملها لتلبية متطلبات المجال الصحي عالميًا ومحليًا. 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *