للدراسة في النمسا .. إليك كل ما يخص السنة التحضيرية في النمسا

السنة التحضيرية في النمسا

تُعدُّ  الدراسة في النمسا فرصة جيدة للطلبة الأجانب إذ أنّ النمسا من دول أوروبا المتقدمة. ولكن قبل بدء الدراسة يجب على الطلاب الأجانب التسجيل في برامج السنة التحضيرية في النمسا، والتي من المهم أن يلتحق الطلاب الدوليين بدوراتها، لأن الهدف منها هو حصول الطلاب على دورات تأسيسية لإجادة اللغة الألمانية واجتياز اختبار اللغة والمواد الرئيسية لدراستهم في الجامعات وذلك خلال سنة تحضيرية في النمسا. 

يحتاج جميع الطلّاب الأجانب إلى دخول الدورات التأسيسية بعد التسجيل في الجامعة. ومن الأفضل لمن يرغب بالدراسة في النمسا أن يقوم بتوفير الوقت ويبدأ في الإعداد مباشرة بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية. 

برنامج السنة التحضيرية في النمسا

يتم وضع برنامج التحضير لمدة عام للطلاب الذين يرغبون في بدء تعليمهم للحصول على درجة البكالوريوس في الجامعات الحكومية بالنمسا. إذ تتطلب الجامعات النمساوية من الطلاب المسجلين معرفة اللغة الألمانية والمواد الرئيسية، وذلك لأن اللغة الرئيسية للتعليم في الجامعات النمساوية وجامعات العلوم التطبيقية هي اللغة الألمانية، كما يتم تدريس عدد متزايد من البرامج باللغة الإنجليزية. 

باتباع إجراءات التقديم، يمكن للطلاب تعلم اللغة الألمانية وتحديث أو تعلم المواد الرئيسية في سنة تحضيرية في النمسا، والتي هي أساس برامج الإعداد وتشمل المواد الآتية: 

  • التاريخ. 
  • الجغرافيا. 
  • الرياضيات. 
  • الفيزياء. 
  • الأحياء. 
  • الكيمياء. 

يمكن للطلاب الأجانب التسجيل في الجامعات الحكومية في النمسا بعد المدرسة بناءً على شهادة الثانوية العامة الخاصة بهم، إذ لا يحتاجون إلى شهادة لغة ألمانية أو إنجليزية مثل TestDAF و ÖSD و IELTS / TOEFL وما إلى ذلك. ولكن يلزم الطلاب الأجانب للالتحاق ببرنامج سنة تحضيرية في النمسا إذا كان: 

  1. مستواهم في اللغة الألمانية أقل من المستوى C1. 
  2. الطلّاب الذين تلقوا تعليمهم خارج الاتحاد الأوروبي. 
  3. الطلاب الذين يلتحقون بالجامعة بعد 11 فصلًا من المدرسة. 

يجب أن يحصل الطلاب الأجانب على قبول من الجامعات النمساوية في درجة البكالريوس. ويمكنهم التقدم بطلب للحصول على قبول بعد 11 فصلًا وبدون معرفة اللغة الألمانية، في هذه الحالة، يتم تسجيلهم في الجامعة كطلاب غير حاصلين على درجة علمية. 

مواعيد الدورات 

تبدأ دورات السنة التحضيرية في النمسا مرتين خلال العام في شهر أكتوبر ومارس. ولكل موضوع اختبار أسبوعي خاص به وفي نهاية كل شهر هناك اختبار كامل، كما تتاح جميع النتائج عبر الإنترنت. 

متطلبات الالتحاق بالسنة التحضيرية في النمسا 

  1. تعبئة طلب التعليم. 
  2. نسخة من جواز السفر. 
  3. شهادة التعليم الثانوي/العالي مع الدرجات. 
  4. السيرة الذاتية الكاملة (المدارس والمعسكرات اللغوية وما إلى ذلك).  

حصيلة الطلاب بعد سنة تحضيرية في النمسا هي:

  1. شهادة اجتياز امتحان اللغة الألمانية C1. 
  2. شهادات في التخصصات الرئيسية.
  3. التحضير للامتحانات التكميلية (إذا لزم الأمر).  

الجهات التي تقدم دورات في النمسا

يوجد في النمسا العديد من مدارس اللغات التي تدرس اللغة الألمانية، وتقدم برامج السنة التحضيرية في النمسا للطلاب الأجانب. 

تعتبر الوكالة النمساوية للتعليم والتبادل الطلابي”OeAD” هي الكيان القانوني لبرامج الإعداد الجامعي للجامعات في فيينا وغراتس وليوبين. وإلى جانب برامج الإعداد التي تديرها OeAD، تقدم مؤسسات التعليم العالي الأخرى أيضًا برامج ودورات في السنة التحضيرية في النمسا. 

لا يمكنك التسجيل في دورة اللغة الألمانية لبرنامج الإعداد الجامعي إلا إذا تم قبولك بالفعل في إحدى الجامعات النمساوية، إذا كان برنامج الدراسة الذي اخترته يتم بشكل أساسي باللغة الألمانية. 

من الضروري إثبات مستوى ألماني لا يقل عن A2 (وفقًا للإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات، CEFR) لكي يتم قبولك في دورة اللغة الألمانية لبرنامج الإعداد الجامعي، هذا يعني أنك تحتاج في البداية إلى شهادة لغة لا تقل عن A2 قبل أن تتمكن من التقدم للقبول في الجامعة التي تختارها (فقط إذا كان برنامج الدراسة الخاص بك يُعقد أساسًا باللغة الألمانية). 

السنة التحضيرية في النمسا لطلاب الدراسات العليا

تم تنظيم هذا البرنامج التحضيري لخريجي البكالوريوس الذين يرغبون في مواصلة الدراسة في النمسا للحصول على درجة الماجستير، لأجل إعداد الطلاب للحصول على درجة الماجستير في اللغة الألمانية، وتزويدهم ببرنامج اللغة الرئيسي والحصول على شهادة اللغة.

  • التحضير للمقابلة.
  • التحضير لكتابة خطاب تحفيزي.
  • منهج دراسة الماجستير.
  • التحضير الرئيسي للغة الألمانية.
  • التحضير لشهادة اللغة C1.

لكي يتم قبولهم في برنامج درجة، يجب على الطلاب إثبات معرفتهم الكافية باللغة الألمانية. في بعض الجامعات، يحتاج الطلاب إلى إتقان اللغة الألمانية المقابل للمستوى B2. وفي جامعات أخرى يقابل المستوى C1 من الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات، CEFR.

 هناك دبلومات مختلفة مقبولة ، على سبيل المثال (دبلوم اللغة النمساوية) وهو نظام الامتحانات المعترف به رسميًا في النمسا للغة الألمانية كلغة أجنبية مع مراكز امتحان مرخصة في جميع أنحاء العالم. إذا كنت ترغب في تعلم اللغة الألمانية، فلديك خياران: يمكنك البدء في الالتحاق بدورة دراسية في بلدك الأم أو يمكنك دراسة اللغة الألمانية خلال سنة تحضيرية في النمسا.

فوائد السنة التحضيرية في النمسا 

  • معرفة اللغة الألمانية يفتح الباب أمام برامج تعليمية متقدمة للطالب. يمكنك أن تبدأ دراستك في النمسا بمعرفة محدودة باللغة الألمانية  ولكن بعد إتقان اللغة سيؤدي ذلك إلى نجاحك في الجامعة وفي سوق العمل.
  • تم تصميم الدورة التأسيسية خصيصًا للطلاب الذين لديهم معرفة قليلة باللغة الألمانية أو ليس لديهم معرفة على الإطلاق. إذ يتضمن البرنامج دورات مكثفة في اللغة الألمانية والإنجليزية والرياضيات والفيزياء وعلوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية وعلم الأحياء، وعند الانتهاء من البرنامج يستوفي الطلاب المتطلبات المطلوبة لبدء عملية التقديم القياسية لدرجة البكالوريوس/الماجستير.
  • لا تقدر فوائد تعلم اللغة بثمن ولا تقتصر فوائد تعلم الألمانية في السنة التحضيرية في النمسا على الخيارات الكثيرة والمتقدمة التي ستجدها في النمسا، بل في ألمانيا أيضًا باعتبارها أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي ورابع أكبر اقتصاد في العالم، كما أنها موطن الشركات الدولية والرائدة في تطبيق التقنيات المبتكرة.
  • اللغة الألمانية مفيدة في الدوائر الأكاديمية فهي ثاني أكثر اللغات العلمية استخدامًا، وهي لغة العديد من العلماء والمهندسين والمخترعين والمبتكرين الحائزين على جوائز. سواء كنت تقرأ عملهم أو تتواصل معهم مباشرة، فإن معرفة اللغة الألمانية سيساعدك على المضي قدمًا، بفضل مكانة الريادة في ألمانيا والنمسا، تتصدر اللغة الألمانية قائمة “اللغات الأكثر ربحية للتعلم”. 
  • بالنسبة للطلاب الأجانب، فإن الهدف الرئيسي من دراسة اللغة الألمانية في النمسا هو الاستفادة من العديد من الفرص المتاحة هناك. وبالمقارنة مع العديد من الدول الأوروبية الأخرى، فإن معدل البطالة في النمسا منخفض بشكل مثير للإعجاب بنسبة 5.9٪ ومن المتوقع وجود العديد من فرص النمو في المستقبل في مجالات مثل:
  1. الإلكترونيات والهندسة الكهربائية. 
  2. أنظمة التشغيل وتكنولوجيا المعلومات. 
  3. التصنيع. 
  4. تجارة الجملة والتجزئة. 
  5. الرعاية الصحية. 
  6. الخدمة الاجتماعية.
  7. البناء.   

كما تعاني النمسا من نقص العمالة الماهرة في العديد من المجالات، بما في ذلك الهندسة والعمالة اليدوية والأعمال والتكنولوجيا.

للقبول في دورة البكالوريوس في النمسا، ستحتاج عمومًا إلى شهادة التخرج من المدرسة الثانوية أو ما يعادلها. بالإضافة إلى إثبات كفاءتك في اللغة الألمانية – إنها اللغة الرسمية للبلاد ، وستجد أن غالبية الدورات الجامعية تدرس باللغة الألمانية،وقد يُطلب منك إجراء اختبار اللغة الألمانية وإجراء امتحان القبول. ولكن لا تقلق إن كنت لا تجيد اللغة الألمانية لأن السنة التحضيرية في النمسا ستساعدك في إجادة اللغة والبرامج الدراسية الأساسية. 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *