حقوق الإنسان في النمسا .. تعرف على ما لك وما عليك!

حقوق الإنسان في النمسا

جميع المواطنين سواسية أمام القانون في النمسا، لا فرق بين مواطن ومهاجر، ولا فرق نتيجة لأي اختلاف بسبب مولده أو جنسه أو منشأه أو انتماء، أو دين.  كانت النمسا واحدة من الدول التي صدقت على الاتفاقية الأوروبية التي تنص على حقوق الإنسان والحريات، ولذلك يمارس جميع المقيمين في النمسا حقوقهم بغض النظر عن اختلافاتهم، فيحصل الجميع على حقوق الإنسان في النمسا بشكل متساوي.

 

نبذة عامة عن حقوق الإنسان في النمسا

سواء كنت مقيم في النمسا بإرادتك أو لجأت إليها جبرًا، فكونك على أرض النمسا يضمن لك حقوقك كاملة كإنسان له حق الاحترام والكرامة الإنسانية. ولا يحق لأي شخص أو هيئة المساس بهذه الحقوق. حيث أن الذي أقر هذه الحقوق هو الدستور الفيدرالي، وتلتزم المحكمة الدستورية بتطبيقه. 

 

الحقوق الأساسية

حقوق الإنسان في النمسا متعددة ومختلفة، وسنعرض الأساسية منها: 

  • حق الفرد في الحياة: تقر المادة 85 من القانون الدستوري الفيدرالي على أن الدولة تكفل حماية حياة جميع الأفراد على أرضها بصرف النظر عن أصولهم. 
  • الحق في الحرية والأمان: لكل فرد الحق في ممارسة الحرية الشخصية، والعيش بالشكل الذي يلائمه و يناسبه وفقًا لنص المادة 5 من القانون الدستوري الفيدرالي. 
  • حق الفرد في اختيارات حياته الشخصية والأسرية: من حقوق الإنسان في النمسا أنها تترك له حرية اختيار حياته الأسرية والمهنية، ومكان إقامته، ومشاركة مسكنه مع من يحب، وحق الزواج من أي شخص يريده في وجود رضا بين الطرفين. 

 

حقوق حرية التعبير والخصوصية

  • حرية التعبير: لكل شخص الحق في أن يعبر عن رأيه وفكره ووجدانه بحرية. وتتعدد الحريات التي تكفلها حقوق الإنسان في النمسا، مثل الحرية المكفولة لممثلي الوسائل الإعلامية كالصحفيين وغيرهم. ورغم تعدد الحريات في النمسا إلا أن القانون يحظر تشكيل التنظيمات الإشتراكية الوطنية أو اليمينية المتطرفة أو حتى مجرد الدفاع عن أهدافهم. كما يحظر عدم الاعتراف بالجرائم التي ارتكبها النازيون، بهدف التقليل من شأن الجرائم التي ارتكبت أثناء الحرب العالمية الثانية. 
  • حق الفرد في حماية معلوماته الخاصة.
  • حق الفرد في حماية سرية مراسلاته. 

 

حقوق الإنسان الملاصقة لجسده

  • حظر التعذيب والعقاب أو المعاملة غير الأدمية: في حال وقوعك في يد الشرطة أو امتثالك أمام المحكمة في النمسا، فإنه يحظر على رجال الشرطة معاملتك بقسوة أو وحشية. فيتعين عليهم معاملتك بكامل الاحترام، سواء كنت في قسم الشرطة أو في السجن بعد صدور أي حكم ضدك. 
  • يحظر في النمسا العبودية و الرق والسخرة أو العمل الالزامي. 

 

الحق في المساواة

 

لا فرق بين الرجل والمرأة فكلاهما إنسان ولهم الحقوق والحريات الواجب احترامها. وتنص حقوق الإنسان في النمسا على المساواة بين الرجل والمرأة، فيجوز لكل منهما العمل والسعي. وللمرأة حق العمل وإكمال تدريبها دون موافقة زوجها. ويحظر ارتكاب أعمال العنف ضد المرأة والأطفال. 

 

في النمسا تتساوى الحقوق والواجبات بين جميع الأفراد، مما يضمن احترام حقوق الإنسان في النمسا. والحكومة في النمسا حريصة على تطبيق القوانين الواردة في الدستور الفيدرالي وتحقيق العدل والمساواة بين جميع رعاياها. وتقدم الحكومة الفيدرالية في النمسا لجان متخصصة لاستقبال الشكاوى من كل شخص قد يتعرض لانتهاك أي حق من حقوقه.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *