الدراسة في النمسا

إليك كافة تفاصيل دراسة الدكتوراه في النمسا

تهتم النمسا بالتعليم والثقافة وتكثف جهودها للوصول إلى المراتب الأولى عالميًا في هذا الصدد. ولذلك تعتبر دراسة الدكتوراه في النمسا واحدة من أكثر أهداف الطلاب الذين يسعون إلى تحقيق أحلامهم والحصول على شهادات عالمية مرموقة. وذلك في ظل مستوى النفقات المنخفض والدخل المرتفع مع توفير فرص عمل لكل الخريجين والباحثين، فإن التزايد على دراسة الدكتوراه يتطور بشكل مستمر. حيث أصبحت النمسا مركزًا حيويًا للأبحاث الحديثة والمبتكرة في التخصصات المختلفة.

وعلى الرغم من صعوبة الحصول على درجة الدكتوراه نظرًا لما تطلبه من جهد وعمل مكثف، إلا أنك لن تعاني الكثير في حال قررت دراسة الدكتوراه في النمسا. ولكن قبل أن تقرر ستجد مجموعة من الأسئلة تدور في عقلك مثل، كم تبلغ تكلفة دراسة هذه الدرجة العلمية؟ والمدة التي تستغرقها؟ وشروط التقديم والقبول؟ وما هي أفضل الجامعات النمساوية لدراسة الدكتوراة؟ كل هذه الأسئلة ستجد إجاباتها في السطور القادمة من مقال اليوم.

شروط القبول والأوراق المطلوبة لدراسة الدكتوراه في النمسا

تختلف دراسة الدكتوراه في النمسا عن باقي الدول الأخرى، حيث تضع برامج محددة ومناهج واضحة لدراسة الدكتوراه. كما تركز دراسة الدكتوراة في النمسا على قبول الطلاب في التخصصات التي تناسب دراستهم وخبراتهم، وما يتماشى مع طموحهم، بدلًا من التركيز على إيجاد موضوع بحثي للدكتوراه والذي يأتي بدوره لاحقًا. 

أولًا: شروط القبول

  • يجب أن يكون الطالب حصل على درجة الماجستير بتقدير (180 ECTS) أو ما يعادلها. وفي بعض الحالات الاستثنائية يجوز لبعض الطلاب دراسة الدكتوراه بعد البكالوريوس مباشرًة، ولكن سوف ترتب هذه الخطوة زيادة مدة دراسة الدكتوراه في النمسا، ومطالبة الطالب بالحصول على بعض الدورات الدراسية الإضافية.
  • تقوم الجامعات بامتحانات قبول للطلاب، وفي بعض الأحيان تقدم لهم عقود عمل للتأكد من خبراتهم وقدرتهم على إدارة الأعمال مع الدراسة في آنٍ واحد.
  • تحتوي امتحانات القبول لدراسة الدكتوراه على العديد من الموضوعات حول التخصصات التي تتماشى مع برنامج الدكتوراه المراد الالتحاق به.
  • يجب أن يجد الطلاب مشرف جامعي لإدارة برنامج الدكتوراه الخاص بهم، ومساعدتهم في الأبحاث وتطويرها. وبناء على ذلك يجب على الطلاب مراسلة الأساتذة الجامعيين من خلال البريد الإلكتروني الخاص بكل جامعة.

ثانيًا: الأوراق المطلوبة

  • شهادة إتمام دراسة البكالوريوس والدبلومات وشهادة درجة الماجستير موقع عليها من الجهات المعنية، وعليها ختم وزارة العدل.
  • السيرة الأكاديمية والذاتية للطالب كاملة.
  • صور المستندات التي توضح المستوى المادي للطالب..
  • جواز سفر ساري.
  • صورة استمارة التسجيل عبر الإنترنت.
  • شهادة حصول الطالب على اللغة الألمانية بمستوى C1 على الأقل.
  • صور شخصية للطلب.
  • وثيقة التأمين الصحي.

يجب أن تتم ترجمة جميع الأوراق والمستندات إلى اللغة الألمانية أو الإنجليزية قبل تقديمها إلى الجامعة، مع العلم أن بعض الجامعات تشترط الألمانية دونًا عن غيرها من اللغات. 

تكلفة دراسة الدكتوراه في النمسا

تختلف تكلفة دراسة الدكتوراه في النمسا بين الطلاب المحليين والأوروبيين، وبين الطلاب من باقي أنحاء العالم. وتوضيح ذلك يأتي في السطور التالية:

أولًا: تكلفة الدكتوراه في النمسا للطلاب المحليين

  • يعفى طلاب النمسا، والاتحاد الأوروبي، والمنطقة الاقتصادية من مصاريف دراسة الدكتوراه في النمسا، مع الالتزام بدفع رسوم اتحاد الطلاب النمساويين.
  • ويجب على الطلاب الأوروبيين والنمساويين إنهاء برامج دراسة الدكتوراه في النمسا في الوقت المقرر لها، وإلا سيقومون بدفع مصاريف لإكمال دراستهم تقدر ب 363.36 دولار لكل فصل دراسي.

ثانيًا: تكلفة الدكتوراه في النمسا لطلاب باقي الدول

يدفع الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي مصاريف دراسية تُقدر ب 762.72 دولار سنويًا لدراسة الدكتوراه في النمسا، ولكن هناك بعض الاستثناءات والإعفاءات التي تُقدمها النمسا للطلاب الوافدين: 

  • طلاب الدكتوراه من البرنامج 1 من البلدان النامية والدول الثالثة يكونون معفيين من مصاريف دراسة الدكتوراه في النمسا لفترات مُحددة، أو غير محددة حسب التقرير الصادر من إدارة الجامعة.
  • يتم تطبيق الإعفاء بشكل مباشر ومع ذلك يجب على هؤلاء الطلاب إبلاغ الجامعة بجنسيتهم ودرجة برامجهم في الدكتوراه للتأكيد.

يمكن لبعض الطلاب – بغض النظر عن الجنسية- من غير الحاصلين على الدرجات العلمية الالتحاق بالجامعات لدراسة الدكتوراه في النمسا بشرط أن يتحملوا المصاريف الدراسية وهي 363.36 لكل فصل دراسي. وتقوم الجامعات في النمسا برد بعض تكاليف أو رسوم الدراسة للطلاب الذين حققوا نجاح كبير في اجتيازهم لدرجة الدكتوراه في الوقت المُحدد لها بحصولهم على معدل (15 ECTS). وتُقدم النمسا الإعفاءات من تكاليف الدراسة في بعض الحالات الخاصة مثل: 

  • الحمل.
  • العجز.
  • المرض.
  • الحصول على المنح الدراسية (الكلية،الجزئية).
  • رعاية الأطفال.

نظام برامج الدكتوراه في النمسا ومدتها

تتميز برامج الدكتوراه في النمسا بكونها عامة إلى حد ما، فهي لا تعتمد على مواضيع معينة وعناوين واضحة يقوم الطالب بدراستها، بل تعتمد على التخصص بذاته والتوسع في دراسته، ومعرفة كل ما يخصه. وينقسم برنامج الدكتوراه في النمسا لثلاثة أقسام: 

القسم الأول

يقوم فيه الطالب بدراسة الدورات التعليمية التي تخص مجاله، وتعزيز ثقافته ومعرفته بآليات البحث الحديثة، والعمل على تطويرها بشكل فعال.

القسم الثاني

وهو الجزء الأخير من السنة الأولى حيث يقوم فيه الطالب باقتراح بحث يُناسب برنامجه، ويقوم بعرضه على مشرف الدكتوراه. واجتياز الاختبارات التي يُحددها البرنامج الدراسي لتحديد مدى قدرة الطالب على استيعاب هذه الدرجة العلمية. 

القسم الثالث

عندما يتم الموافقة على البحث المُقدم، يُصبح هو محور الدكتوراه وبناًء على ذلك يُكمل الطالب دراسته في هذا المجال والعمل عليه.

وتمتد دراسة الدكتوراه في النمسا بين 3 إلى 4 سنوات، أي لمدة 6 إلى 8 فصول دراسية، يتوقف تحديد المدة بناءً على الدرجة العلمية السابقة، وتبدأ الدراسة في النمسا من شهر أكتوبر وحتى شهر سبتمبر بحيث يبدأ الفصل الشتوي 1 أكتوبر حتى 30 يناير، والفصل الصيفي من 1 مارس حتى 30 سبتمبر. 

عقود التوظيف ضمن برامج الدكتوراه في النمسا

في بعض الأحيان تُقدم الجامعات تمويل خاص للطلاب المجتهدين بواسطة عقود التوظيف. حيث يتم توظيف الطالب ضمن طاقم وموظفي الجامعة براتب ثابت. ويقوم الطالب بالمساعدة في التدريس والعروض التوضيحية والمساعدات الإدارية وفقًا لشروط عقده. وقد تضغط هذه العقود الطالب في دراسته، ولكنها تمنحه خبرة كبيرة في مجاله. وتنتشر عقود العمل في الجامعات الحكومية، وقد توجد بأعداد قليلة في الجامعات الخاصة. 

راتب طالب الدكتوراه في النمسا

يلجأ بعض الطلاب لإيجاد عمل مناسب مع تخصصهم كي يساعدهم على المعيشة ودفع تكلفة دراسة الدكتوراه. يعتبر طلاب الدكتوراه في حالة توظيفهم من الفئة B1، لذلك قد يصل راتبهم إلى 2794.60 يورو شهريًا. وهناك بعض العوامل التي تؤثر على تحديد الراتب وزيادته مثل:

  • عدد ساعات العمل.
  • نوع العمل وتخصصه.
  • الجامعة التي ينتسب إليها الطالب.

أفضل الجامعات لدراسة الدكتوراه في النمسا

تمتلك النمسا مجموعة من الجامعات العريقة التي تحتل قائمة أفضل الجامعات العالمية، ولذلك نرشح لك الأفضل بينهم:

تقدم النمسا العديد من التسهيلات التي تستقطب جميع الطلاب للذهاب إليها والدراسة بها في أي برنامج دراسي وخاصة دراسة الدكتوراه وذلك لتوفير فرص الدراسة مع العمل لاكتساب المعلومات الاكاديمية بجانب الخبرة المهنية من أرض الواقع. فإن كنت تفكر حتى الآن في دراسة الدكتوراه في النمسا فإنها فرصة لا مثيل لها.

Nada Elbana

Recent Posts

9 من أفضل فنادق انسبروك

انسبروك المدينة النابضة بالحياة، على الرغم من صغر حجمها فمن الممكن أن تتجول في المدينة…

3 years ago

هل تبحث عن فنادق رخيصة في فيينا؟ إليك هذه الاقتراحات

من أهم الأمور التي يفكر فيها السائح عند التخطيط لرحلته السياحية هي التكلفة، فمعظم الناس…

3 years ago

5 من أفضل فنادق هالشتات النمسا

تعتبر قرية هالشتات من بين أبرز المناطق السياحية التي تحتوي على مميزات عدة تسمح لأي…

3 years ago

حجز فنادق في فيلز النمسا.. إليك أفضل هذه الفنادق

حجز فنادق في فيلز مبحثٌ أول لزوارِ تلك المدينة النمساوية، إذ تشهد المنطقة توافد السُيّاح…

3 years ago

5 فنادق رخيصة في زيلامسي ينبغي أن تجربها

رغم صغر حجمها، تحظى مدينة زيلامسي بمكانة كبيرة على المستوى السياحي. فهي ثاني أهم وجهة…

3 years ago

لسياحة أثرية ومناظر طبيعية خلابة .. تعرف على 6 من أفضل فنادق سالزبورغ

إذا كنت تخطط لزيارة النمسا فيجب عليك أن تضع مدينة سالزبورغ في قائمة أولوياتك. سالزبورغ…

3 years ago