الدراسة في النمسا

تفاصيل دراسة الماجستير في النمسا

تتمتع النمسا بمقومات كثيرة تجعلها واحدة من أفضل دول العالم للعيش بوجه عام والتعليم بوجه خاص. ويسعى كثير من الطلاب من مختلف الجنسيات للوصول إلى معلومات حول دراسة الماجستير في النمسا نظرًا لما تقدمه من درجات علمية ممتازة من جامعات عالمية وفقًا للتصنيف العالمي للجامعات. كما أن النمسا تقدم العديد من التسهيلات وفرص العمل للطلاب الوافدين حتى يتمكنوا من الدراسة والاستقرار في نفس الوقت. ونعرض في هذا المقال كل ما يخص دراسة الماجستير في النمسا من حيث مدة الدراسة، والتكلفة، وأفضل تخصصات الماجستير في الجامعات النمساوية.

ما هي مقومات دراسة الماجستير في النمسا؟

قد يتساءل الكثير من الطلاب عن الأسباب التي تجعلهم يرغبون في دراسة الماجستير في النمسا دونًا عن غيرها من دول أوروبا. لذلك نجيب على هذا التساؤل ونعرض أهم ما يميز دراسة الماجستير في النمسا على النحو التالي:

أولًا: مستوى المعيشة في النمسا

تُصنف النمسا على أنها واحدة ضمن أفضل 15 دولة على مستوى العالم حيث تتمتع باقتصاد قوي، ومستوى معيشة مرتفع مما يوفر لسكانها الكثير من الرفاهية. وتتميز النمسا بسياحتها النشيطة والتي توفر العديد من فرص العمل التي تضمن حصول الأشخاص على دخل شهري مناسب. 

ثانيًا: النظرة الدولية للنمسا

تستقبل النمسا ما يزيد عن 350.000 طالب سنويًا في جامعتها، مما يؤكد أن النمسا ترحب بكل الطلاب الوافدين إليها وتحرص على تقديم أفضل الخدمات إليهم خاصة أنها تقدم الكثير من التسهيلات المادية للطلاب وتساعدهم في سداد تكاليف الدراسة. 

ثالثًا: جامعات النمسا التاريخية

تمتلك النمسا واحدة من أقدم دول العالم التي حرصت على التعليم منذ القدم. فهي موطن لواحدة من أقدم الجامعات عالميًا وهي “جامعة فيينا” والتي تم تأسيسها عام 1365م. فضلًا عن “جامعة غراتس” والتي تم تأسيسها عام 1585. 

شروط القبول لدراسة الماجستير في النمسا

تختلف شروط القبول السنوية لدراسة الماجستير في النمسا باختلاف الجامعة التي تختارها ووفقًا للتخصص الذي تريد دراسته. لذلك يجب عليك أن تطلع على الموقع الإلكتروني للجامعة التي ترغب في الالتحاق بها للتأكد من الشروط والأوراق المطلوبة. ولكن هناك بعض الأوراق الثابتة التي تشترطها كل جامعة بجانب ما قد تطلبه من أوراق أو شروط أخرى مثل:

  • إثبات جنسية الطالب (صورة من جواز السفر أو بطاقة الهوية أو كلاهما).
  • شهادة اللغة الألمانية بمستوى C1 على الأقل في حالة كنت تُريد التخصص في مجال يتطلب اللغة الألمانية مثل (دراسة علم النفس).
  • شهادة اللغة الإنجليزية ايلتس أو توفل.
  • استمارة التقدم للجامعة بها كل البيانات المطلوبة.
  • شهادة التخرج الخاصة بك معتمدة من الجامعة في دولتك الأم.

تكلفة دراسة الماجستير في النمسا

تختلف رسوم وتكلفة الماجستير في النمسا باختلاف جنسية الطالب، حيث أن طلاب مواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية يمكنهم التقدم للدراسة مجانًا وبدون أي رسوم ولكن بشرط إتمام الدراسة في الوقت المحدد لها. وإلا فإنهم سوف يتعرضون لدفع رسوم مالية قدرها 363.36 يورو على الفصول الدراسية الإضافية. 

أما عن باقي الطلاب الوافدين فإن دراسة الماجستير في النمسا تكلفهم حوالي 726 يورو لكل فصل دراسي، بما يجعل التكلفة الكلية لدراسة الماجستير لمدة عامين (بما يُعادل أربعة فصول دراسية) هي 2906.88 يورو. 

بعض جامعات العلوم التطبيقية في النمسا تفرض رسوم قدرها 363.36 يورو على جميع الطلاب الملتحقين بها سواء الطلاب المحليين أو طلاب الاتحاد الأوروبي أو غيرهم من الطلاب الوافدين. لذلك يجب التأكد من الرسوم كاملة قبل تقديم طلبات الالتحاق. 

مدة دراسة الماجستير في النمسا

تستغرق دراسة الماجستير في النمسا مدة تتراوح بين عامين إلى ثلاث أعوام وذلك وفقًا للتخصص المُراد دراسته. حيث يشترط في بعض التخصصات ألا تقل الدراسة فيه عن 6 فصول دراسية بما يعادل ثلاث سنوات مثل الطب. وتبدأ الدراسة في النمسا من شهر أكتوبر وتمتد حتى شهر سبتمبر من العام التالي. 

أنواع الجامعات النمساوية

تنقسم الجامعات النمساوية بين ثلاثة أنواع هما: 

  • الجامعات الحكومية.
  • وجامعات الخاصة.
  • جامعات العلوم التطبيقية.

أولًا: الجامعات الحكومية

يُفضل الطلاب الالتحاق بالجامعات الحكومية لدراسة الماجستير في النمسًا وفقًا لما تقدمه من سكن للطلاب وتكلفة أقل في المصاريف والرسوم. كما أنها تعتمد على نظام أكاديمي محدد وواضح وفقًا لوزارة التعليم. ويوجد أكثر من 22 جامعة حكومية في النمسا في مختلف التخصصات، ومن أشهر هذه الجامعات (جامعة ڤيينا، جامعة غراتس، جامعة إنسبروك، جامعة الدانوب). 

ثانيًا: الجامعات الخاصة

تتميز الجامعات الخاصة -المعتمدة من وزارة الاتحادية للتعليم والعلوم والشؤون الثقافية في النمسا- بحرية واسعة في تصميم ووضع البرامج الدراسية وفقًا لما تراه مناسب. وكذلك لها أن تفرض الرسوم الدراسية على جميع الطلاب بمختلف الجنسيات.

وتعتبر الجامعات الخاصة لدراسة الماجستير في النمسا هي أغلى الجامعات تكلفة حيث تبدأ تكلفة الدراسة بها من 2000 يورو وتصل إلى 11000 يورو سنويًا. ويوجد أكثر من 13 جامعة خاصة معتمدة في النمسا يمكنك الاختيار من بينهم، مثل جامعة (السلام الأوروبية، جامعة علوم الصحة والمعلوماتية والتقنية الطبية، جامعة مودول في فيينا، جامعة نيو ديزاين).

ثالثًا: جامعات العلوم التطبيقية

هي جامعات مُخصصة لتعلم المهارات المهنية وتزويد الطلاب بالخبرات عملية تؤهلهم إلى سوق العمل. ويوجد 21 جامعة تطبيقية في النمسا من ضمنهم (جامعة Fachhochschulstudiengaenge Burgenland، جامعة العلوم التطبيقية في زالتسبورغ، جامعة تيكنيكوم للعلوم التطبيقية في فيينا). 

أفضل تخصصات دراسة الماجستير في النمسا

تتنوع دراسة الماجستير في النمسا بين جميع المجالات العلمية والأدبية والتربوية. وتعتبر هذه واحدة من أهم مميزات دراسة الماجستير في النمسا. حيث تفتح لك الآفاق لتتمكن من الحصول على المعلومات النظرية بجانب الخبرات العملية التي تجعلك واحد من رواد مجالك. وهذه بعض أفضل تخصصات دراسة الماجستير في النمسا:

ماجستير في الإدارة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

يهدف هذا التخصص لجعل طلاب الماجستير قادرون على إدارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كي يُصبحوا خبراء في الرقمنة الحديثة. تؤهل درجة الماجستير في هذا التخصص الطلاب لتولي المناصب التي يتطلب فيها إيجاد حلول للمشاكل المتعلقة بالأعمال والأزمات التجارية، والاستفادة من التطبيقات التكنولوجية المبتكرة.

شرط الالتحاق بهذا التخصص هو الإجادة التامة للغة الإنجليزية لتتلاءم مع مقتضيات الدراسة العالمية. ومن أفضل الجامعات التي تُقدم هذا التخصص هي MCI | The Entrepreneurial School.

ماجستير في التجارة الدولية والقانون

تُقدم درجة ماجستير التجارة الدولية والقانون تدريبًا مكثفًا في إدارة الأعمال التجارية والأعمال الاستراتيجية وقوانين العمل الدولية والقوانين الدولية المتعلقة بكل ما يخص هذا المجال. بالإضافة إلى معرفة قوانين الشركات وأنواعها وكل ما يلزم لإدارة الشركات العالمية الكبرى.

ويتضمن هذا التخصص التمويل الرقمي، والمحاسبة الدولية، وإدارة الموارد البشرية الدولية. بما أن هذا المجال يدخل ضمن المجالات العالمية، فبالتالي اللغة الإنجليزية شرط للتقدم في هذا الماجستير. وتعتبر جامعة فيينا هي أقدم الجامعات التي تُدرس التجارة الدولية والقانون. 

ماجستير في الطاقة الكهربائية وأنظمة التنقل

يهدف هذا البرنامج إلى إتقان أنظمة الطاقة الكهربائية والعمل على تطوير وحدات التخزين والبطاريات. يكون طلاب هذا التخصص مؤهلين للعمل بالشركات وإدارة الأنظمة الكهربائية والتقنية بها. يدرس الطلاب الملتحقين بهذا الماجستير الهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والديناميات الميكانيكية، والكفاءة الأكاديمية. وتعتبر جامعة كارينثيا للعلوم التطبيقية واحدة من أفضل جامعات العلوم التطبيقية في النمسا التي تُقدم هذا التخصص. 

مع كل هذه المميزات التي توفرها النمسا لكل الطلاب الوافدين، من تكلفة دراسية أقل بكثير من دول أوروبا المجاورة، والمستوى المتقدم للتعليم وجودته برامجه لن تتردد في دراسة الماجستير في النمسا. وذلك لأن الدراسة في النمسا توفر لك العديد من فرص العمل في المجالات المحلية والعالمية. 

Nada Elbana

Recent Posts

9 من أفضل فنادق انسبروك

انسبروك المدينة النابضة بالحياة، على الرغم من صغر حجمها فمن الممكن أن تتجول في المدينة…

3 years ago

هل تبحث عن فنادق رخيصة في فيينا؟ إليك هذه الاقتراحات

من أهم الأمور التي يفكر فيها السائح عند التخطيط لرحلته السياحية هي التكلفة، فمعظم الناس…

3 years ago

5 من أفضل فنادق هالشتات النمسا

تعتبر قرية هالشتات من بين أبرز المناطق السياحية التي تحتوي على مميزات عدة تسمح لأي…

3 years ago

حجز فنادق في فيلز النمسا.. إليك أفضل هذه الفنادق

حجز فنادق في فيلز مبحثٌ أول لزوارِ تلك المدينة النمساوية، إذ تشهد المنطقة توافد السُيّاح…

3 years ago

5 فنادق رخيصة في زيلامسي ينبغي أن تجربها

رغم صغر حجمها، تحظى مدينة زيلامسي بمكانة كبيرة على المستوى السياحي. فهي ثاني أهم وجهة…

3 years ago

لسياحة أثرية ومناظر طبيعية خلابة .. تعرف على 6 من أفضل فنادق سالزبورغ

إذا كنت تخطط لزيارة النمسا فيجب عليك أن تضع مدينة سالزبورغ في قائمة أولوياتك. سالزبورغ…

3 years ago