الدراسة في النمسا

5 من أفضل تخصصات دراسة الهندسة في النمسا

دراسة الهندسة في النمسا من أكثر التخصصات الجاذبة للطلبة من مختلفِ أرجاء العالم. وذلك لوفرةِ مزيج من المجالات الهندسية في الجامعات النمساوية. وتعد النمسا خيارًا دوليًا فريدًا لدراسة تخصص الهندسة فيها إذ تضع الطالب في بيئة دراسة نموذجية تعتمد على الجمع بين الأدلة التجريبية المدعومة بالمعرفة، والوعي، والرياضيات.

أفضل تخصصات دراسة الهندسة في النمسا

تفتح الجامعات النمساوية أبوابها أمام الطلبة الراغبين في دراسة الهندسة في النمسا بكل رحبٍ وسعة. وذلك من خلال وجود برامج لدراسة أبرز التخصصات وأكثر المجالات المطروحة إقبالًا في سوق العمل، وهذه المجالات هي:

دراسة الهندسة المعمارية في النمسا

حتى يحظى الطالب بإمكانية دراسة هندسة العمارة في النمسا؛ لا بد من استيفاء أحد المتطلبات الدراسية، منها اجتياز اختبار القبول المهني بنجاح، ثم اختبار القبول، كما أن الطالب الراغب في دراسة هذا التخصص عليه أن يتمتع بدرجاتٍ عُليا من مهارات الرياضيات والفيزياء، واللغة الإنجليزية، إضافةً إلى الذكاء العلمي. 

يتخذ الجانب العملي في مجالِ دراسة الهندسة المعمارية نصيبًا أعظم من أي تخصص آخر. إذ يعد من أكثر المهام ضرورة خلال الدراسة، وتزداد أهميته بعد الاندماج في سوق العمل. ويعتمد التصميم في هندسة العمارة عادةً على جانبٍ فني وآخر جمالي. لذلك فإن الطالب في هذا التخصص يدرس ما يلي:

  1. نظرية البناء والمساكن.
  2. الجوانب الاجتماعية.
  3. التخطيط وتنفيذ المشاريع.
  4. علم مواد البناء.
  5. أساسيات البناء.
  6. فيزياء البناء.
  7. نظرية العمارة وتاريخها.

تصل مدة دراسة الهندسة في النمسا في تخصص العمارة إلى 6 فصولٍ دراسية. ويخضع خلالها الطالب للتدريب العملي والنظري في آنٍ واحد. أما درجة الماجستير فإنها تستمر إلى 4 فصولٍ دراسية مدعومة بإمكانية التعلم عن بعد، أو الدوام الجزئي، أو الكامل.

هندسة الكهرباء وأنظمة التنقل

تخصص من أفضل التخصصات الهندسية لدرجة الماجستير التي تطرحها جامعة كولونيا للعلوم التطبيقية النمساوية. وتشترط الجامعة ضرورة الحصول على شهادة البكالوريوس في أحد مجالات العلوم لتتماشى مع البرنامج الدراسي، أو إكمال أحد البرامج الدراسية المتعلقة بالمجال في أي مؤسسة دولية من مؤسسات التعليم حول العالم أو جامعة نمساوية. ويمتاز هذا التخصص بتدريسه باللغة الإنجليزية، ومدة الدراسة 4 فصول موزعة على مدار سنتين كاملتين. وتكاليف دراسة هندسة الكهرباء وأنظمة التنقل تقدر بنحوِ 363 يورو للفصل الدراسي الواحد.

هندسة الكيمياء والدواء

أما تخصص هندسة الكيمياء والدواء فإن الجامعة الأولى في تدريسه لدرجة الماجستير هي جامعة غراتس للعلوم التطبيقية، بحيث تكون الدراسة مدعومة باللغتين الألمانية والإنجليزية على حدِ سواء. وينفرد هذا التخصص بالجمعِ بين الهندسة الصيدلانية والكيمياء في آنٍ واحد، بحيث يصبح الطالب خبيرًا في أي مجالِ يتعلق بالصيدلة والكيمياء.

هندسة الميكانيكي

من الدورات الهندسية المطروحة ضمن برنامج درجة البكالوريوس في جامعة كولونيا للعلوم التطبيقية، تكون دراسة الهندسة في النمسا لهذا المجال باللغة الألمانية. ويمكن الحصول على منحٍ دراسية للتخفيف من تكاليف الدراسة، وفي خلال الرحلة التعليمية الممتدة إلى 3 سنوات فإن الطالب يخضع لدورةٍ هندسية شمولية تتضمن التعمق بمعرفة تطوير الأنظمة والآلات.

هندسة كهربائية

تفتح جامعة النمسا للعلوم التطبيقية العليا University of Applied Sciences Upper Austria الأفق أمام الطلبة الراغبين في استكمالِ درجة البكالوريوس في مجالِ الهندسة الكهربائية، بحيث يواصل الطالب المسيرة العلمية 3 سنوات متواصلة داخل الحرم الجامعي، ويمكن له الحصول على منحة دراسية في حال وفرة الشروط المطلوبة. ويهدف هذا البرنامج الدراسي إلى تزويد البيئة بإمداداتِ الطاقة الكهربائية النظيفة، إضافة إلى استخدام مصادر الطاقة الكهربائية الحديثة في تشغيل الآلات والأجهزة.

أفضل تخصصات دراسة الهندسة في النمسا لدرجة الماجستير

تتنوع تخصصات دراسة الهندسة في الجامعات النمساوية للحصول على درجة الماجستير، وأفضل هذه التخصصات هي:

ماجستير العلوم في الإدارة الهندسية

يعتبر خريجو المدارس المهنية من أكثر الفئات نصيبًا في دراسة ماجستير العلوم في الإدارة المهنية، بحيث يصبح الطالب أكثر عمقًا في المعرفة والمعلومات حول الإدارة الهندسية وكل ما يتعلق بها من علومٍ تقنية. ويواصل الطالب دراسة هذا التخصص على مدار 3 فصولٍ دراسية بدوامٍ جزئي داخل الحرم الجامعي، وتتوفر دراسة هذا المجال باللغة الإنجليزية في النمسا.

ماجستير في الهندسة الميكانيكية والبناء الخفيف

تخصص من أبرز تخصصات دراسة الهندسة في النمسا وجامعاتها، وتطرح هذا البرنامج جامعة كارينثيا للعلوم التطبيقية في مدينة فيلاخ النمساوية، بحيث ينتظم الطالب بدوامٍ كامل داخل الحرم الجامعي على مر 4 فصولٍ دراسية. ويقدم البرنامج للطالب فرصة مثالية لترسيخ جذور الفهم الفني الدقيق للمصانع والآلات ووظيفتها بدقة، كما يشرح تفصيلًا دقيقًا حول البناء الخفيف باعتباره محرك أساسي لكافة قطاعات الهندسة الميكانيكية الحديثة. ولا بد من التنويه إلى أن هذا التخصص يُدرس باللغة الألمانية فقط.

أفضل جامعات الهندسة في النمسا

فيما يلي مجموعة من أفضل الجامعات النمساوية لدراسة الهندسة:

جامعة إنسبروك University of Innsbruck

واحدة من أقدم الجامعات في العالم عامة والنمسا خاصة، حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1669م، وقد طرحت عددًا كبيرًا من الدورات في تدريب المعلمين، البكالوريوس، والدبلوم، وأيضًا الماجستير في تخصصات متعددة من بينها دراسة الهندسة موزعة على 16 كلية، و 78 معهدًا. وفي الوقت الحالي يستفيد نحو 27 ألف طالب ألماني تقريبًا من الدراسة في هذه الجامعة العريقة.

جامعة ليوبن Leoben university

من الجامعات التقنية التي تستقطب طلابًا على الصعيد النمساوي والدولي، وقد جاءت هذه المكانة باعتبارها كلية لها اعتبارها في الساحة الأكاديمية، ويحظى الخريج من هذه الجامعة بقبولٍ واسع في سوق العمل. وتقدم للطلبة بيئة دراسية مزودة ببنية تحتية تعد الأهم نمساويًا. ومن أبرز مجالات دراسة الهندسة في النمسا في جامعة ليوبن ما يلي: 

  1. هندسة البوليمرات وعلومها.
  2. الهندسة الميكانيكية.
  3. هندسة الموارد المعدنية.

تؤهل الجامعة طلبة السنة الأولى وتوجههم في غضون عامهم الأول في الحرم الجامعي. لذلك يمكن للطالب الانتقال من تخصص لآخر في حال مواجهة صعوبة بالغة يستحيل معها إكمال البرنامج الدراسي. وكانت الجامعة قد خصصت أول فصلين لدراسة المواد الأساسية منها الفيزياء، الكيمياء، تطبيقات الحاسوب، الميكانيكا وغيرها من الدورات باللغةِ الألمانية.

جامعة غراتس للتكنولوجيا University of Graz

تتمتع جامعة غراتس للتكنولوجيا بمكانةٍ مرموقة دوليًا باعتبارها مؤسسة بحثية وتعليمية تطمح لتخريج جيلٍ يمضي نحو بناء مستقبل زاهر. كما تطرح عددًا من البرامج الدراسية لدرجة البكالوريوس تصل إلى 18 برنامج دراسي. أما برامج الماجستير فتتخطى الـ 33 برنامج منها 14 برنامج فقط يدرسها الطلبة باللغة الإنجليزي. إضافة إلى طرح العديد من برامج الدكتوراه، لتعد واحدة من أفضل جامعات دراسة الهندسة في النمسا ككّل. إذ تقدم عددًا من التخصصات الهندسية الهامة منها: هندسة العمليات والتكنولوجيا الحيوية، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية والمعلومات، الهندسة الطبية الحيوية وغيرها.

ختامًا فإن دراسة الهندسة في النمسا فرصة نموذجية للارتقاءِ بشهادةٍ علمية من أفضل الجامعات المنصفة دوليًا، كما أن خريج الجامعة النمساوية يُرحب به بحفاوةٍ في سوق العمل. إضافة إلى عدد من المزايا التي يتمتع بها من تكاليف دراسة معقولة نوعًا ما، واكتسابِ اللغة الألمانية. وعلاوة على ذلك تفتح الجامعات النمساوية أبوابًا عدة لدراسةِ تخصصاتٍ هندسية مرموقة تتفاوت مدتها بين 3-5 سنوات. كما يمكن للراغب إكمال الدراسة في الدرجات العلمية العليا من ماجستير ودكتوراه أيضًا. ولم تتوان الجامعات عن تقديم المنح الدراسية للطلبة من جميع أنحاء العالم.

Nada Elbana

Recent Posts

9 من أفضل فنادق انسبروك

انسبروك المدينة النابضة بالحياة، على الرغم من صغر حجمها فمن الممكن أن تتجول في المدينة…

3 years ago

هل تبحث عن فنادق رخيصة في فيينا؟ إليك هذه الاقتراحات

من أهم الأمور التي يفكر فيها السائح عند التخطيط لرحلته السياحية هي التكلفة، فمعظم الناس…

3 years ago

5 من أفضل فنادق هالشتات النمسا

تعتبر قرية هالشتات من بين أبرز المناطق السياحية التي تحتوي على مميزات عدة تسمح لأي…

3 years ago

حجز فنادق في فيلز النمسا.. إليك أفضل هذه الفنادق

حجز فنادق في فيلز مبحثٌ أول لزوارِ تلك المدينة النمساوية، إذ تشهد المنطقة توافد السُيّاح…

3 years ago

5 فنادق رخيصة في زيلامسي ينبغي أن تجربها

رغم صغر حجمها، تحظى مدينة زيلامسي بمكانة كبيرة على المستوى السياحي. فهي ثاني أهم وجهة…

3 years ago

لسياحة أثرية ومناظر طبيعية خلابة .. تعرف على 6 من أفضل فنادق سالزبورغ

إذا كنت تخطط لزيارة النمسا فيجب عليك أن تضع مدينة سالزبورغ في قائمة أولوياتك. سالزبورغ…

3 years ago