الدراسة في النمسا

طريقك نحو دراسة هندسة العمارة في النمسا

إن كنت من الذين تتعلق قلوبهم بالفنون والرسوم وتلك الأعمال المعمارية والمدن المُنظمة بشكل يسحر العقول. وترى نفسك في التخطيط والابتكار فبالطبع هندسة العمارة هي طريقك الأمثل لتدرس ما تحب. وهنا في النمسا بلد الفن والجمال ستجد ضالتك بكل تأكيد ويمكنك دراسة هندسة العمارة في النمسا مع التمتع بسحر المدن النمساوية الذي لا ينتهي.

ما هي هندسة العمارة؟

هندسة العمارة هي أحد فروع الهندسة والتي تقوم بشكل أساسي على معرفة العديد من تخصصات الهندسة الخاصة بالبناء والتشييد. والهدف الأساسي لهندسة العمارة هو إنشاء المباني والمدن وتصميمها وصيانتها، ودراسة التصميم المعماري ومواد البناء، والتصميم بالحاسب الآلي.

وهناك صفات يجب أن يمتلكها كل ساعِ لدراسة هذا المجال. ولا يختص الأمر بدراسة هندسة العمارة في النمسا بل هي صفات لدراسي هندسة العمارة في المجمل وأهمها: هو سعة الاطلاع والتي تتمثل في الثقافة العامة والفلسفة. والحس الفني والجمالي فيجب على كل مهندس معماري أن يكون على دراية تامة فيما يختاره من ألوانٍ أو أشكال للوصول لأكمل تنسيق بينهم.

أهم ما يجب أن يتصف به المهندس المعماري هو قدرته على التصور والابتكار ليستطيع إنتاج أعمالًا فنية متميزة مع قدرته على التنسيق. ليكون قادرًا على إيجاد الحلول المبتكرة في الميادين المختلفة المتعلقة بعمله.

دراسة بكالوريوس هندسة العمارة في النمسا

 القبول في التعليم العالي النمساوي يتم من خلال المؤسسات التعليمية نفسها أي يتطلب عليك التواصل مع المؤسسة التعليمية التي تريد دراسة هندسة العمارة فيها. وشروط دراسة بكالوريوس هندسة العمارة في النمسا للطلاب الدوليين هي:

  • شهادة الثانوية العامة التي تعطيك الحق في الالتحاق بالجامعة في بلدك.
  • إتقان اللغة الألمانية وذلك عن طريق شهادة تثبت حصول الطالب على دروس اللغة الألمانية لأربعة أعوام على الأقل أو حصول الطالب على دبلوم اللغة الألمانية.
  • اجتياز اختبار القبول الخاص بالجامعة.

أما عن شروط دراسة بكالوريوس هندسة العمارة في النمسا للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي هي:

  • شهادة معادلة للثانوية العامة.
  • شهادة التأهيل الخاص للدراسات الجامعية أي يجب إثبات أنه يحق لك القبول في برنامج هندسة العمارة في البلد الذي أصدر لك شهادة الثانوية العامة.
  • إتقان اللغة الألمانية وذلك عن طريق شهادة تثبت حصول الطالب على دروس اللغة الألمانية لأربعة أعوام على الأقل أو حصول الطالب على دبلوم اللغة الألمانية.

إن مدة بكالوريوس هندسة العمارة في النمسا 6 فصول دراسية بدوام كامل مع المرور على العديد من المراحل العملية والتدريب. وتكون الدرجة العلمية الحاصل عليها الطالب بعد تخرجه هي بكالوريوس العلوم في الهندسة.

دراسة الماجستير في هندسة العمارة في النمسا

هناك تخصصات عديدة خاصة بدراسة ماجستير هندسة العمارة في النمسا مثل التشييد والبناء، والاستدامة، والطاقة، والتصميم، والفضاء. ويعتمد الأمر على الجامعة التي تريد الدراسة فيها، وبالطبع تكون الدراسة في الماجستير متعمقة ومتوسعة للغاية عن دراسات البكالوريوس. كما أنها تساعدك على العمل بشكل مهني ومستقل وتتعمق أكثر وتزيد من قدرتك على حل الصعاب وتجاوزها.

أما عن شروط دراسة ماجستير هندسة العمارة في النمسا فيجب على المتقدم أن يكون حاصلًا على بكالوريوس في هندسة العمارة أو في تخصصات ذات صلة. ويكون قد أمضى في دراسة تخصصه 6 فصول دراسية على الأقل.

تكون مدة دراسة ماجستير هندسة العمارة في النمسا هي أربعة فصول دراسية. ويمكن أن تكون الدراسة بدوام كلي أو جزئي أو عن طريق التعلم عن بعد. ويكون هناك توجيه عملي أثناء الدراسة مع إمكانية إكمال التدريب الداخلي اختياريًا، وبعد اجتيازك للماجستير ستحصل على الدرجة العلمية Diplomingenieur.

أفضل جامعات دراسة هندسة العمارة في النمسا

تتميز النمسا بجامعاتها العريقة والتي تعد من أفضل الجامعات أوروبيًا وعالميًا. والتي تمتاز بتعليمها ذات المستوى العالي على البرامج البحثية والدراسية والعملية. وبالطبع لتخصص هندسة العمارة في النمسا نصيب كبير من تلك الجامعات وهذه هي أفضلها: 

أكاديمية الفنون الجميلة في فيينا

تأسست أكاديمية الفنون الجميلة في فيينا في عام 1692. وهي أكاديمية عامة تضمن ما يقارب من 1400 طالب وتحتوي على العديد من البرامج الدراسية. وتقدم الأكاديمية فرصًا للبحث الفني والعلمي في مجالات الفنون الجميلة المختلفة.

أما عن تخصصات الأكاديمية بجوار هندسة العمارة فتقدم أكاديمية الفنون الجميلة في فيينا فرصًا دراسية في تاريخ الفن ونظرياته، والعلوم الطبيعية والتقنية في الفنون. وتركز الأكاديمية بشكل أخص على توفير تعليم حديث في الفن المعاصر. وتقدم الأكاديمية على مسارحها العديد من الدورات التدريبية حول نظريات الفن والتاريخ. وتتكون هيئة التدريس من مجموعة من الفنانين والعلماء المتميزين في ممارساتهم الفنية وخبراتهم البحثية.

تقدم الأكاديمية برامج دكتوراة في العمارة والعلوم الإنسانية والطبيعية والماجستير في الدراسات النقدية. ويمكنك معرفة المزيد من خلال الموقع الرسمي لأكاديمية الفنون في فيينا أو التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني info@akbild.ac.at.

جامعة الفنون التطبيقية في فيينا

تأسست جامعة الفنون التطبيقية في فيينا في عام 1867. وتضم الجامعة أكثر من 2000 طالب وتعد الجامعة مقرًا للتعبير الفني والأكاديمي الحر ومختبرًا للرؤى الفنية التي تكشف عن مستقبل الفن. كما تتميز جامعة الفنون التطبيقية في فيينا بكونها مركزًا للكثير من التخصصات الفنية الواسعة.

تعتنق جامعة الفنون التطبيقية في فيينا مفهومها الخاص بأن الجامعة هي مكان للتفكير النقدي والعمل الشخصي الفردي ومكان تكون فيه الأسئلة أكثر من براءات الاختراع أو حتى الأبحاث العلمية. فالدراسات الفنية هنا لا تقتصر على مجرد نقل التقنيات والمهارات الفنية، بل هي رحلة بحث وإبداع فني.

بجوار برامج هندسة العمارة التي تقدمها جامعة الفنون التطبيقية في فيينا تقدم أيضًا برامج فنية أخرى في التصميم بأنواعه (فوتوغرافي، ورسوم، ومسارح، ومنسوجات، وجرافيك، وصناعي) وفنون الوسائط، وفنون اللغة والكتابة الإبداعية. أما عن برامج الدراسات العُليا فتقدم الجامعة الدكتوراة في البحث الفني ومداخل متعددة التخصصات في الدراسات التطبيقية في الفن والعلم.

وعلاوة على ذلك لدى جامعة الفنون التطبيقية في فيينا العديد من المعارض والندوات والتي تكون متاحة للجمهور وكل محبين الفن. كما تدار في تلك المعارض العديد من المواضيع الساخنة على الساحة النمساوية أو على الساحة الإقليمية. وتساهم تلك المعارض والندوات بمساعدة الطلاب في عرض مشاريعهم وأفكارهم. ويمكنك معرفة المزيد عن الجامعة من خلال الموقع الرسمي جامعة الفنون التطبيقية في فيينا أو التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني  info@uni-ak.ac.at.

جامعة فيينا للتكنولوجيا

تأسست جامعة فيينا للتكنولوجيا في عام 1815، ويبلغ عدد طلابها 30,000 طالب ويتخرج 2,700 طالب كل عام تقريبًا. وتلتزم الجامعة بأعلى المعايير  في نقل المعرفة وفقًا لمنهجها الثلاثي: البحث، والتدريب والابتكار. وتحتل جامعة فيينا للتكنولوجيا المركز 79 على المستوى الأوروبي.

أكثر ما يميز هذه الجامعة أولئك العلماء الذين تخرجوا منها ودخلوا التاريخ بأبحاثهم واكتشافاتهم وحصلوا على العديد من الجوائز في مجالاتهم. وبجانب تميز الجامعة في برامجها الخاصة بهندسة العمارة لديها العديد من البرامج المتميزة في تخصصات الهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، وهندسة الكيمياء، والعلوم التقنية. وتمنح الجامعة الدكتوراة في العلوم الطبيعية والعلوم التقنية. ويمكنك معرفة المزيد عن الجامعة من خلال الموقع الرسمي لجامعة فيينا للتكنولوجيا.

النمسا هي واحدة من أهم الوجهات التي يسعى إليها الكثير من  الطلاب الدوليين. ولأولئك الراغبين في دراسة هندسة العمارة في النمسا نصيب الأسد منها. حيث تتميز النمسا بجامعاتها العريقة التي تقدم برامجها على أعلى مستوى، كما توفر بيئة مثالية لكثير من الطلاب فضلًا عن جودة الحياة المتميزة في معظم المدن والأحياء.

Nada Elbana

Recent Posts

9 من أفضل فنادق انسبروك

انسبروك المدينة النابضة بالحياة، على الرغم من صغر حجمها فمن الممكن أن تتجول في المدينة…

3 years ago

هل تبحث عن فنادق رخيصة في فيينا؟ إليك هذه الاقتراحات

من أهم الأمور التي يفكر فيها السائح عند التخطيط لرحلته السياحية هي التكلفة، فمعظم الناس…

3 years ago

5 من أفضل فنادق هالشتات النمسا

تعتبر قرية هالشتات من بين أبرز المناطق السياحية التي تحتوي على مميزات عدة تسمح لأي…

3 years ago

حجز فنادق في فيلز النمسا.. إليك أفضل هذه الفنادق

حجز فنادق في فيلز مبحثٌ أول لزوارِ تلك المدينة النمساوية، إذ تشهد المنطقة توافد السُيّاح…

3 years ago

5 فنادق رخيصة في زيلامسي ينبغي أن تجربها

رغم صغر حجمها، تحظى مدينة زيلامسي بمكانة كبيرة على المستوى السياحي. فهي ثاني أهم وجهة…

3 years ago

لسياحة أثرية ومناظر طبيعية خلابة .. تعرف على 6 من أفضل فنادق سالزبورغ

إذا كنت تخطط لزيارة النمسا فيجب عليك أن تضع مدينة سالزبورغ في قائمة أولوياتك. سالزبورغ…

3 years ago