إليك تفاصيل التعليم الجامعي في النمسا

التعليم الجامعي في النمسا

التعليم الجامعي في النمسا حلمٌ يطمح إليه الطلبة المقبلين على المرحلة الجامعية، وذلك لتمتع هذا النظام التعليمي بعددٍ وفير من المميزات الفريدة، إذ تكثر الأسباب وتتعدد حول ازدياد نسبة الإقبال على الدراسة هناك، حيث تجتمع الرفاهية المطلقة مع تدني تكاليف الحياة والدراسة بالنسبة للطلبة مقارنةً مع الدول الأخرى، وبناءً على العوامل التشجيعية فإنها تفتح أبوابها سنويًا أمام عددٍ غفير من الطلبة الدوليين.

يحظى التعليم الجامعي في النمسا بسمعةٍ طيبة على الصعيد الدولي، إذ تضم منظومة التعليم العالي ما يفوق 600 جامعة حكومية وخاصة في مختلف أرجاء الدولة. لذلك فقد أصبحت هذه الجامعات وجهة تعليمية رائدة بالنسبة للطلاب الدوليين، وما زاد من مكانتها المرموقة تعليميًا وجود كليات متخصصة في مجالاتٍ وأبحاثٍ محددة، والعديد من الكليات المهتمة بأبحاثٍ معينة دون غيرها، مما يجعلها أكثر ريادة.

وبشكلٍ عام فإن تكاليف الدراسة في النمسا تعتبر زهيدة إجمالًا إذ تعد الدراسة في الجامعات الحكومية مجانية ولا تتجاوز سوى رسومًا رمزية مفروضة على طلبة الاتحاد الأوروبي، أما بالنسبةِ للطلاب الدوليين فتعد الرسوم معقولة، ولا بد من التنويه إلى أن الجامعات الخاصة تفرض رسومًا باهظة.

تكاليف التعليم الجامعي في النمسا

 التعليم الجامعي في النمسا

حرصت الحكومة النمساوية كل الحرص على جعل تكاليف التعليم الجامعي في النمسا بمتناول الطلبة من مختلف شرائح المجتمع، وبالرغمِ من ارتفاع تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة، إلا أنها تبقى ضمن نطاقِ المعقول أيضًا، وتاليًا نظرة سريعة على تكاليف التعليم في النمسا:

  1.  رسوم فصلية بمقدارِ 726.72 يورو مفروضة على الطالب الدولي ضمن أي تخصص.
  2.  تفاوت الرسوم الفصلية بين 2500-3000 يورو في الجامعات الخاصة، وذلك وفقًا للجامعة والتخصص الذي يدرسه الطالب.
  3. احتمالية فرض رسوم إضافية، من الأمثلة على ذلك إلزام الطالب بدفع 20 يورو مخصصة لاتحاد الطلبة.
  4.  بقاء الفرص متاحة للحصول على المنح والتمويل سواء كان جزئيًا أو كاملًا.
  5. مجانية التعليم الجامعي في النمسا لطلبةِ الاتحاد الأوروبي، إذ لا تتعدى 18 يورو فصليًا للتأمين الصحي واتحاد الطلبة.
  6.  الطالب الأوكراني مُلزم بدفع 380 يورو في الجامعات الحكومية كل فصل، أما الروسي يدفع 760 يورو.
  7. دورات اللغة الألمانية من الأساسيات للدراسةِ هناك، وتتراوح أسعارها بين 640-800 يورو في السنة.

شروط القبول في الجامعات النمساوية

تضع الجامعات النمساوية نظام يتقيد ببعض الشروط والاختبارات التي لا بد على الطلاب الالتزام بها، وتختلف هذه الشروط بين الطلاب المحليين والطلاب الدوليين من المنطقة الأوروبية والبلدان الأخرى. ولكن هناك بعض الشروط العامة للقبول في أي جامعة نمساوية وهي:

  1.  التواصل مع المؤسسة التعليمية المرغوب بالدراسةِ فيها، ذلك للتعرف على متطلبات القبول وشروطه.
  2. ضرورة زيارة الأقسام المسؤولة في مؤسسات التعليم العالي، وذلك للوصول إلى معلومات موثوقة مثل وسيلة الاتصال الرسمية.
  3. زيارة الموقع الإلكتروني المختص بتوفير معلوماتٍ حول القبول، ولا بد من الإشارة إلى أنه مدعوم باللغة الألمانية فقط.
  4. زيارة المواقع الإلكترونية الخاصة بالجامعة المرغوب بالدراسة بها، والوصول إلى استمارة التقديم.

التعليم الجامعي في النمسا باللغة الإنجليزية

 التعليم الجامعي في النمسا

يقف الطلبة الدوليين عادةً أمام خيارٍ صعب عن التوجه للدراسة في جامعات النمسا وهو اللغة الألمانية، إذ تتخذ الدولة منها لغةً رسمية لها في كافةِ القطاعات بما فيها المؤسسات التعليمية. إلا أن الأمر لا يخلو من وجودِ جامعات تختص في التعليم باللغة الإنجليزية إلى جانبِ الألمانية. وتعد فيينا عاصمة النمسا مركزًا للجامعات المتخصصة بالتعليم الألماني والإنجليزي معًا، إلا أن الأمر يتطلب دفع المزيد من التكاليف المالية إزاء ذلك.

التعليم الجامعي باللغة الإنجليزية في فيينا 

تمكنت فيينا من استقطابِ جحافل الطلبة الدوليين إليها بفضل تصدّر الجامعات فيها بشأنِ الدراسة باللغة الإنجليزية في النمسا، وللوقوفِ على التفاصيل نقدم لك مجموعة من الجامعات النمساوية التي تسمح بالدراسة باللغة الإنجليزية في بعض التخصصات بجانب اللغة الأم، وهذه الجامعات هي:

الجامعات الحكومية 

من أبرز الجامعات الحكومية التي تدعم اللغة الإنجليزية في برامجها التعليمية:

جامعة فيينا Vienna of University 

واحدة من أفضل جامعات النمسا وأكبرها، تتيح فرصة للطلبة الراغبة بالدراسةِ باللغة الإنجليزية وذلك بالانضمام لبرنامج البكالوريوس باللغة الإنجليزية، وأيضًا يمكن للطالب استكمال الدراسات العليا من درجات الماجستير بهذه اللغة، وبرامج الدراسات الأمريكية كذلك.

جامعة فيينا للاقتصاد والأعمال Vienna University of Economics and Business

 تتخذ هذه الجامعة مكانة مرموقة بين أفضل الكليات الأوروبية في مجال إدارة الأعمال، يبلغ معدل الرسوم الجامعية للطلبة من خارج الاتحاد الأوروبي نحو 726.72 يورو أمريكي، وتتيح الدراسة باللغة الإنجليزية.

الجامعات الخاصة

أما عن أبرز الجامعات الخاصة المتخصصة في الدراسة باللغة الإنجليزية في النمسا ما يلي:

جامعة ويبستر Webster University

جامعة خاصة تطرح مجموعة من أفضل البرامج المتخصصة في إدارة الأعمال، تعد مركز جامعي متفرع عن المركز الرئيسي في سانت لويس الأمريكية، ومن أبرز التخصصات فيها باللغة الإنجليزية لدرجةِ البكالوريوس:

  • علم النفس.
  • علاقات دولية.
  • اتصالات إعلامية.
  • الأعمال العقارية. 
  • إدارة الأعمال.
  • إدارة الأعمال الدولية. 
  • التسويق.

كلية لودر لإدارة الأعمال Lauder Business

لورد لإدارة الأعمال كلية نمساوية تقّدم البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية في إدارة الأعمال، لذلك تتصدّر قوائم مؤسسات التعليم الجامعي في النمسا باللغة الإنجليزية بالنسبة للطلبة الدوليين. وتتمتع بمعاييرٍ مرموقة لها طابع أمريكي، إذ تجمع بين الأساليب الأوروبية والأمريكية، ولا بد من التنويه لوجودِ برنامج دراسي واحد فقط هو إدارة الأعمال للكالوريوس، وبرنامجين اثنين لطلبة الدراسات العليا.

جامعة مودل فيينا Modul University

واحدة من الجامعات الخاصة التي تقدم ميزة التعليم باللغة الإنجليزية، وتسلط الضوء على التنمية في المجالين الاقتصادي والاجتماعي، كما تطرح تخصصات تتعلق بكل من: الحوكمة العامة، تكنولوجيا المعلومات الإعلامية الجديد، إدارة الأعمال، إدارة السياحة والضيافة وغيرها، ويصل معدل الرسوم الدراسية سنويًا نحو 6.167 يورو فصليًا.

مميزات التعليم الجامعي في النمسا

 التعليم الجامعي في النمسا

بعد التعرف على أبرز المعلومات حول التعليم الجامعي في النمسا عامةً لا بد أيضًا من الولوج إلى مميزات التعليم هناك، نختصرها لكم فيما يلي:

  • سهولة القبول والإجراءات المتبعة عند التقدم لأي مؤسسة تعليمية، كما ينطبق ذلك على الجامعات الحكومية والخاصة.
  • وفرة الفرص بالحصولِ على عملٍ خلال الدراسة، بحيث يغطي الطالب مصاريفه دون عناء، كما أن الطلبة الدوليين مؤهلين للحصول على تأشيرة عمل مع التعليم في آنٍ واحد. مما يجعلهم أكثر قدرة على ممارسة العمل خلال الدراسة.
  • التخرج من جامعات معتمدة ومعترف بها دوليًا.
  •  العيش ضمن مجتمع يحظى بأعلى درجات الرفاهية وجودة الحياة.
  • تدني معدلات الجريمة في المجتمع النمساوي، لذلك فإنها من الدول الأكثر أمانًا.
  •  فرصة مثالية للاندماجِ في عالم الهوايات والثقافات المختلفة. إذ تعد أرضًا خصبة للرياضة والفنون والثقافة وغيرها.
  •  احتفاظ جامعات النمسا على المركز الرابع ضمن قائمةِ أفضل الجامعات لمدةِ عامين بالتوالي.
  •  تمتع نظام التعليم الجامعي بجوٍ فريد من نوعه إذ يوفر بيئة تعليمية مثالية للطلبة.
  • توفير ثلاث مقومات أساسية في النظام التعليمي الجامعي في النمسا، تتمثل بالجودة العالية في كافة مؤسسات التعليم العالي بالمقاطعات التسع، فتح الأفق للابتكار، والإبداع.
  •  تمتُع الطالب بفرصة التعلم في جامعاتٍ أكاديمية حققت إنجازاتٍ عظيمة في غضون مسيرتها.
  •  إتاحة الفرصة للحصول على منح دراسية للطلبة، وذلك تبعًا للمستوى الدراسي، البلد الأم، وشروط أخرى خاصة بكل جامعة.

ختامًا تبقى الأفق مفتوحة أمام الطلبة الراغبين في التعليم الجامعي في النمسا، ولذلك لا بد من الاطلاعِ على أهم المعلومات قبل المضي قدمًا في استكمال الإجراءات، وذلك للحصولِ على أفضل الفرص، يمكنك معرفة 6 من أفضل تخصصات الدراسة في النمسا لاختيار الأمثل منها، ولا بد أيضًا من التنويه إلى كم المميزات الهائل التي سيجنيها الطالب بعد إنهاء دراسته في النمسا، يمكن زيارة دليلك لأشهر الجامعات في النمسا العامة والمتخصصة أيضًا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *