دليلك لأشهر الجامعات في النمسا العامة والمتخصصة

الجامعات في النمسا

تتميز النمسا بكونها وجهة للراغبين في استكمال دراستهم بالخارج، حيث تمتلك مجموعة من أفضل الجامعات في أوروبا كما تتميز بكون تكلفة الدراسة منخفضة نسبة إلى باقي الدول الأوروبية. كما حازت الجامعات في النمسا على مراتب عالية ضمن قائمة QS لأفضل الجامعات في العالم.

يأتي ذلك إلى جانب جودة التعليم النمساوي، ووجود العديد من الجامعات ذات التخصصات الواحدة. كما وفرت النمسا لطلابها الدوليين العديد من أنواع الجامعات مثل: الجامعات الفيدرالية منخفضة التكلفة، والجامعات الخاصة متوسطة التكلفة، وغيرها لكي تتناسب مع مختلف الفئات من الطلبة. ويوجد بالنمسا أكثر من 600 جامعة منها الجامعات العامة التي تضم العديد من التخصصات، ومنها الجامعات المتخصصة في تخصص دراسي واحد وأشهرها جامعات الفنون وجامعات الأعمال.

ومع جميع المميزات التي تقدمها النمسا في مجال الدراسة وخصوصًا التعليم العالي، تُعد النمسا من أوائل الوجهات التي تجذب الآلاف من الطلاب من جميع أنحاء العالم. لذلك إذا كنت مهتم بالدراسة في النمسا نقدم لك في هذا الدليل جميع الجامعات الموجودة في النمسا لكي تستطيع اختيار ما يناسبك منها.

الجامعات في النمسا

تتميز الجامعات النمساوية بتنوع هائل، من حيث الحجم والهيكل. وتختلف أنواع هذه الجامعات حسب نوع التمويل الذي تتلقاه، ووضعها القانوني في الدولة. وتقوم منظمة AQ Austria بالإشراف على الجامعات، وضمان مستوى الجودة. وتخضع الجامعات في النمسا إلى معايير عالية بما يجعلها من أوائل الجامعات المتصدرة في التصنيفات الدولية.

كما تستند الجامعات النمساوية إلى مبدأ هام وهو اقتران الدراسة بالبحث، وجعلهم جزأين أساسيين لا يمكن فصلهم لإتمام العملية التعليمية. وتتبع الجامعات في النمسا برامج درجات مماثلة للبرامج التي يتم اتباعها في باقي دول أوروبا، وحسب هذه البرامج تبلغ مدة الدراسة 3 سنوات بالنسبة لبرنامج البكالوريوس، من سنة إلى سنتين لبرنامج الماجستير، بينما يستغرق برنامج الدكتوراه ما يقرب من الأربع سنوات. 

ما هي أشهر الجامعات العامة في النمسا؟

الجامعات في النمسا

هناك بعض الجامعات النمساوية التي تصنف دائمًا بكونها الأفضل بين الجامعات الأوروبية ومن أشهر هذه الجامعات:

جامعة فيينا

الجامعة الأشهر والأقدم في فيينا، حيث يرجع تاريخ إنشائها إلى أكثر من 650 عام. تمتلك الجامعة أكثر من 60 موقع في جميع أنحاء فيينا ويدرس بها أكثر من 94000 طالب. وتعد من الجامعات المحدودة التي تقدم برامج دراسية باللغة الإنجليزية، إلى جانب برامج اللغة الألمانية. وتحتل جامعة فيينا المرتبة 150 في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية.

وقد حصل 15 خريجًا من جامعة فيينا على جائزة نوبل، منهم الفريد جيلينيك الحائزة على جائزة نوبل للآداب عام 2004.

يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن جامعة فيينا من خلال هذا المقال.

جامعة فيينا للتكنولوجيا

واحدة من أشهر الجامعات في النمسا وتحتل المرتبة 182 في تصنيف جامعات كيو إس العالمية. وهي واحدة من أفضل الجامعات الفنية في أوروبا تحتوي على أربعة أقسام: تكنولوجيا المعلومات، الهندسة، العلوم الطبيعية والرياضيات. وتحظى الجامعة بشهرة واسعة لأبحاثها التطبيقية وشراكتها مع العديد من الشراكات المبتكرة حول العالم.

يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن جامعة فيينا للتكنولوجيا من خلال هذا المقال.

جامعة إنسبروك 

تعتبر جامعة إنسبروك واحدة من أفضل جامعات النمسا، وقد تم تأسيسها عام 1669، وتحتوي على 16 كلية منها كليات: القانون، الاقتصاد، علم الأحياء، الهندسة المعمارية والرياضيات.

تصنف جامعة إنسبروك في المرتبة 78 ضمن قائمة أفضل جامعات العالم، وذلك نظرًا للمجتمع الضخم الذي تضمه من الطلبة الدوليين، حيث يشكلون 40% من إجمالي طلاب الجامعة.

جامعة غراتس

ثاني أقدم جامعة في النمسا وتم تصنيفها ضمن أفضل 500 جامعة بالعالم بفضل الجودة العالية لكلياتها. تحتوي الجامعة على 6 كليات وهم: الفنون، العلوم الإنسانية، العلوم الطبيعية، القانون، العلوم الاجتماعية، واللاهوت الكاثوليكي.

يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن جامعة غراتس من خلال هذا المقال.

ما هي أفضل الجامعات المتخصصة في النمسا؟

الجامعات في النمسا

تحتوي النمسا على العديد من الجامعات المتخصصة في تقديم برامج دراسية محددة تابعة لتخصص دراسي واحد. نوضح لكم هذه الجامعات حسب التخصصات، وذلك على النحو التالي:

جامعات الطب في النمسا

جامعة فيينا الطبية

أكبر مؤسسة في النمسا ومن أهم مراكز البحث، والتي يعود تاريخ تأسيسها إلى 650 عام. يوجد بداخلها أكبر مستشفى جامعي في أوروبا (فيينا جينيرال) والتي تقوم بتقديم الرعاية الصحية لأكثر من 100000 مريض سنويًا. وتقوم الجامعة بتقديم خمسة أبحاث رئيسية منها: السرطان، التصوير الطبي، طب القلب والأوعية الدموية. 

جامعة غراتس الطبية 

تأسست جامعة غراتس الطبية عام 2004، وتهتم الجامعة بالأبحاث في مجالات الطب، وطب الأسنان، والتمريض، كما تمتلك شراكات مع العديد من المؤسسات الدولية مثل Bio TechMed-Graz .

جامعة إنسبروك  الطبية

أقدم مركز للطب الأكاديمي في النمسا، وقد انفصلت عن جامعة إنسبروك ويقع مقرها في تيرول.

جامعات إدارة الأعمال في النمسا

الجامعات في النمسا

جامعة لودر لإدارة الأعمال

تأسست عام 2003 على يد رونالد اس لودر، الدراسة فيها باللغة الإنجليزية. وتقدم الجامعة برنامج دراسي واحد وبرنامجين للدراسات العليا.

جامعة موديول لإدارة الأعمال

تم تأسيسها عام 2007، وتقوم بتقديم دورات في مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية. كما تحتوي على برامج دراسية في مجالات: إدارة الأعمال، الاستدامة، تكنولوجيا المعلومات والحوكمة العامة.

جامعة فيينا لإدارة الأعمال

تديرها نقابة التجار في فيينا، وتقوم الجامعة بتقديم برامج للدراسة في مجالات الأعمال والاقتصاد مدتها خمس سنوات مع التدريب العملي.

مركز الإدارة إنسبروك

تقوم الجامعة بتقديم درجات البكالوريوس والماجستير، وذلك بالإضافة إلى ماجستير إدارة الأعمال وبرامج الشهادات التنفيذية. 

جامعة فيينا للاقتصاد وإدارة الأعمال

أكبر جامعة لإدارة الأعمال في أوروبا وواحدة من أفضل جامعات إدارة الأعمال في العالم، وتقدم برامج دراسية متخصصة في إدارة الأعمال والاقتصاد.

جامعات الفنون في النمسا

الجامعات في النمسا

جامعة فيينا للفنون التطبيقية

تقع في فيينا وتعتبر من أهم الجامعات التي تسمح بحرية التعبير الفني والأكاديمي. تقدم الجامعة مجموعة من البرامج الدراسية في بعض التخصصات الفنية منها: الهندسة المعمارية، فنون اللغة، الفنون الجميلة، المسرح والأفلام.

جامعة الموسيقى والفنون المسرحية بفيينا

تعد أفضل جامعة لدراسة فنون الأداء في النمسا، كما أنها واحدة من أفضل الجامعات في أوروبا لدراسة فنون المسرح والسينما. تتيح للطلاب الاختيار بين 115 برنامج دراسي أشهرها: التأليف الموسيقي، وموسيقى الحجرة.

ويمكنكم معرفة المزيد من المعلومات عن جامعة الموسيقى والفنون من خلال هذا المقال.

أكاديمية الفنون الجميلة بفيينا

تأسست في القرن السابع عشر، وتقدم للطلاب إمكانية الاختيار بين 260 برنامج أكاديمي وبحثي في مجال الفنون الجميلة.

جامعة موزارت سالزبورغ 

تتخصص جامعة موزارت في تدريس الموسيقى، وتقدم بعض البرامج الدراسية لدراسة المسرح والفنون. الدراسة في جامعة موزارت تكون باللغة الألمانية، ولذلك لا بد من اجتياز اختبار اللغة الألمانية بمعدل B2 على الأقل.

جامعة الموسيقى والفنون المسرحية

تقع في مدينة غراتس وتضم 17 معهد ومدرستين للدكتوراه. كما تسهم الجامعة ببحوث عالية الجودة في مجالات الفنون المختلفة.

جامعة الفنون والتصميم لينز 

أصبحت جامعة كاملة مستقلة عام 1998، وتقع في مدينة لينز. تقدم مجموعة من البرامج التي تجمع بين العلوم، والفنون، والتصميم التطبيقي بما يمكن الطلاب من دراسة برامج متنوعة، مثل:الأزياء، التصميم الصناعي والتصوير الفوتوغرافي.

كما سبق التوضيح، تقدم النمسا واحدة من أفضل التجارب للدراسة في أوروبا، وتعتبر من الوجهات المفضلة للطلاب الأجانب، وذلك لجودة التعليم المقدمة من الجامعات في النمسا سواء كانت حكومية أو خاصة، إلى جانب انخفاض تكلفة الدراسة في النمسا مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى. 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *