تعرف على النظام التعليمي في النمسا

النظام التعليمي في النمسا

لا شك في أن النظام التعليمي في النمسا على قائمة الأولويات التي يجب عليك معرفة جميع المعلومات عنها، فور انتقالك إلى النمسا. وذلك سواء كنت طالبًا أو والدًا ترغب في الاطمئنان على مستقبل أولادك التعليمي. وعلى الرغم من التعقيدات التي قد تنتابك فور معرفتك بالنظام التعليمي في النمسا إلا أنه واحد من أفضل النظم التعليمية على مستوى أوروبا.

فالنمسا تضع من التعليم أولوية، وقد أصبح حضور الطلاب إلى المدارس إجباريًا في النمسا حتى سن 15 عامًا مما يعكس حرص الدولة على العملية التعليمية. وتنقسم المدارس في النمسا إلى مدارس حكومية، ومدارس خاصة ودولية. وتقوم وزارة التعليم الفيدرالية بالتمويل والإشراف على جميع مراحل التعليم في النمسا الابتدائي، والثانوي والتعليم العالي ولكن يحق لكل ولاية الإدارة بشكل منفرد.

ما هي المراحل الدراسية في النظام التعليمي النمساوي؟

النظام التعليمي في النمسا

  • مراكز رعاية الأطفال، للأطفال تحت سن الثالثة.
  • رياض الأطفال، من سن الثالثة حتى السادسة.
  • المرحلة الابتدائية، تنتهي في سن العاشرة.
  • المرحلة الثانوية، تنتهي في سن الخامسة عشر.

ما هو نظام التعليم في النمسا لمرحلة ما قبل المدرسة؟

تبدأ مرحلة ما قبل المدرسة في سن الخامسة وتكون مجانية وإلزامية في النمسا. بينما تكون مرحلة الطفولة المبكرة غير مجانية وتختلف مصروفاتها حسب المقاطعة ومركز الرعاية الذي تختاره العائلة. ويمكن للعائلات التي لا تفي حالتها بالمتطلبات اللازمة التقدم بطلب الإعانة في مصروفات رعاية الأطفال، وعلى الرغم من كونه غير إلزامي إلا أن تعليم الطفولة المبكرة منتشر بشكل كبير في النمسا حيث يشارك فيه حوالي 90% من الأطفال في النمسا.

ما هو نظام التعليم في النمسا للمرحلة الابتدائية ؟

التعليم الابتدائي إلزامي في النمسا لجميع الطلاب، ويبدأ التعليم الابتدائي في النمسا في سن السادسة ويستمر حتى العاشرة. وتقوم الحكومة الفيدرالية بتمويل المدارس الابتدائية العامة وتقوم بإدارتها سلطة الدولة المحلية.

إن التعليم الابتدائي العام مجاني في النمسا ويكون باللغة الألمانية حصرًا، أما إذا كان الطالب لا يستطيع التحدث بالألمانية فيمكنه التسجيل في المدارس ثنائية اللغة ويكون التعليم فيها باللغتين الألمانية والإنجليزية. ولكن تكمُن مشكلتها في قلة أعدادها وتمركز وجودها في العاصمة فيينا والمدن الكبرى فقط في النمسا.

وتمثل المدارس الابتدائية الخاصة نسبة 8% من إجمالي عدد المدارس في النمسا. وهناك بعض المدارس الخاصة التي تتخذ انتماء معين مثل: المدارس الكاثوليكية أو مدارس المونتيسوري. وتختلف مصروفات المدارس الخاصة والدولية وكذلك سياسات القبول حسب نظام كل مدرسة والطريقة المتبعة في التدريس، ولكن معظم المدارس الخاصة باللغة الألمانية.

ما هو نظام التعليم في النمسا للمرحلة الثانوية؟

النظام التعليمي في النمسا

يبدأ التعليم الثانوي في النمسا من سن العاشرة ويستمر حتى الثامنة عشر ويكون إلزاميًا حتى إتمام الصف التاسع. وهناك العديد من المدارس الثانوية التي يمكن للطلاب الالتحاق بها بعد انتهاء المرحلة الابتدائية. وتختلف هذه المدارس حسب اهتمامات الطلبة وأهدافهم المهنية.

التعليم الثانوي العام مجاني في النمسا، ويتم من خلاله تدريس المواد الأساسية إلى جانب المواد الأخرى التي تختلف باختلاف المسار الذي اختاره الطالب، وهناك بعض الأنواع المختلفة لمدارس التعليم الثانوي في النمسا منها:

  • المدارس الثانوية الإعدادية، يلتحق بها الطالب من سن العاشرة حتى سن الرابعة عشر يدرس بها المواد الأساسية مع بعض المواد الاستكشافية التي تساعده في معرفة التخصص الذي يرغب باستكمال دراسته فيه.
  • مدارس الثانوية المهنية، يلتحق بها الطلب من سن العاشرة حتى سن الثالثة عشر ويقوم الطلب بدراسة المواد الأساسية مع التدريب المهني المنظم في المجال الذي اختاره. 
  • المدارس الثانوية الأكاديمية، يهتم بالانضمام إليها الطلاب الذين لديهم رغبة لاستكمال دراستهم الجامعية، ويمكن للطلاب بعد الصف الثامن التحويل إلى المسار المهني.

ما هي أنواع المدارس في النمسا؟

النظام التعليمي في النمسا

  1. المدارس العامة، يتم إدارتها من قبل السلطات المحلية ويتم تمويلها من الحكومة الفيدرالية وتكون الدراسة بداخلها مجانية.
  2. المدارس الدولية، يفضلها بشكل عام الوافدين وذلك بسبب لغة التدريس المألوفة ولكونها تمكنهم من استكمال الدراسة عند السفر إلى أي دولة أخرى أو الرجوع للوطن. وتتراوح تكلفة الدراسة في المدارس الدولية من 5000 يورو إلى 50000 يورو حسب المدرسة والصف الدراسي.
  3. المدارس الدينية، هناك العديد من مدارس الروم الكاثوليكية في النمسا كما يوجد بعض المدارس ذات الانتماءات اليهودية أو المسيحية.
  4. مدارس المونتيسوري، من أكثر المدارس انتشارًا في النمسا وتقوم على مبدأ استقلال الطلاب والاكتفاء الذاتي. وهناك صعوبة في وجود مدارس مونتيسوري تقوم بالتدريس بلغة غير الألمانية في النمسا.
  5. المدارس الداخلية، هناك عدد كبير من المدارس الداخلية في النمسا يمكن الاختيار بينها على حسب الموقع ولغة التدريس والمصروفات وتوفر المدارس الداخلية للطلاب تجربة مجتمعية كاملة. 

ما هو نظام البكالوريا الدولية IB في النمسا؟

البكالوريا الدولية هو نظام دولي معترف به عالميًا يقوم على تنمية مهارات التفكير النقدي، والكتابة، والإبداع. ويرغب العديد من الآباء في إلحاق أبنائهم بنظام البكالوريا الدولية كونه مقبولًا في الطلبات الجامعية في جميع أنحاء العالم. حيث يوجد حوالي 14 مدرسة تقدم نظام البكالوريا الدولية في النمسا يمكن الاختيار بينها حسب التفضيلات الشخصية.

متى يتم التخرج من المدرسة في النمسا؟

النظام التعليمي في النمسا

يتم الانتقال بين الصفوف الدراسية بعد اجتياز الاختبار الخاص بكل فصل دراسي. ولمواصلة الدراسة في الجامعات النمساوية ينبغي على الطالب اجتياز اختبار ترك المدرسة ويسمي Matura يكون الاختبار باللغة الألمانية. ويشتمل على أسئلة شفوية وتحريرية ويتم إعطاء الطالب شهادة بالدرجات التفصيلية بعد الاجتياز.

هل تقدم الحكومة النمساوية مساعدات في مالية في عملية التعليم؟

تقوم الحكومة النمساوية بتقديم الدعم للآباء في عدة أشكال منها: دعم عائلي عام، ائتمان ضريبي للأطفال، مبلغ لبدء الدراسة أو إعانات للأطفال ذوي الإعاقات الشديدة. ويمكن معرفة متطلبات وشروط الحصول على الدعم المالي من خلال زيارة الموقع الرسمي. وفي حالة كان الآباء يرغبون في الحصول على دعم مالي لمدرسة دولية فيجب التحدث مع المدرسة حيث يتم تقديم المنح من خلال المدرسة.

هل تقدم النمسا دعم للطلاب ذوي القدرات الخاصة؟

تتيح النمسا في نظامها التعليمي خيارات مختلفة للأطفال ذوي القدرات الخاصة. ويتلقى هؤلاء الأطفال المزيد من الدعم خلال الصف الدراسي أو يتم إدراجهم في مدارس لذوي الاحتياجات الخاصة أو مراكز تربوية خاصة. وتكمن المشكلة الوحيدة للآباء الوافدين في العثور على مركز لذوي الاحتياجات الخاصة بلغتهم الأم.

هل يتيح النظام التعليمي في النمسا التعليم المنزلي؟

تم وضع قانون بالحق في التعليم المنزلي عام 1985 في النمسا. ويقدر عدد الأطفال الذين يرغبون في التعليم المنزلي حوالي 2000 طفل في كل عام دراسي. ويجب على الآباء إبلاغ مجلس المدرسة المحلي برغبتهم في إدراج أبنائهم في التعليم المنزلي قبل بدء العام الدراسي. كما يجب على الطلاب اجتياز جميع الاختبارات النهائية في نهاية العام الدراسي.

وتحرص النمسا على تسهيل العملية التعليمية وتوليها اهتماما خاصًا. ونتج عن هذا الاهتمام جودة عالية في النظام التعليمي، إذا كنت وافدًا جديدًا إلى النمسا ننصحك ببحث ودراسة كل ما يتعلق بالنظام التعليمي في النمسا لكي تستطيع اختيار الأمثل لأطفالك. حيث كما سبق ذكره ستجد خيارات متعددة من المدارس والنظم المختلفة التي تتناسب مع وضعك في النمسا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *