مميزات الدراسة في النمسا

مميزات الدراسة في النمسا

ما الذي يدفع أكثر من 500.000 طالبٍ سنويًا من كل دول العالم للدراسة في النمسا الدراسة في جامعات بلادهم؟ لا شكّ أن هذا يرجع إلى مميزات الدراسة في النمسا التي سنعرف بعضها في هذا المقال.

من المعروف أن العيش في دولة مثل النمسا له مميزات كثيرة، فهي أولًا دولة تتمتع بمستوى حياة عالي بتكلفة منخفضة نسبيَّا. وتقع في قلب أوروبا مما يتيح لك الذهاب إلى الدول الأوروبية المجاورة خلال وقتٍ قصير فقط عبر القطار أو الحافلة. كما أنها تتميز بمناظرٍ طبيعية خلابة وأماكن رائعة تقضي بها وقتك.. إلخ. فمجيئك إلى النمسا للدراسة سيمٓكِّنُك طبعًا من الاستفادة من كل هذه المميزات، لكنك ستحصل أيضا على مميزاتٍ إضافية متعلقة بالدراسة.

أهم مميزات الدراسة في النمسا

تُقَدِّم النمسا أحد أفضل التجارب الدراسية في أوروبا

مميزات الدراسة في النمسا

أول مميزات الدراسة في النمسا سنجده في تحليلٍ قام به موقع Studyportals (الذي يُعَدُّ أكبر منصةٍ وقاعدة بياناتٍ عالمية للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في أوروبا)، حيث حصلت الجامعات في النمسا على المرتبة الرابعة في لائحة أفضل الجامعات من ناحية التجربة الدراسية لعامين على التوالي.

يستند هذا التحليل إلى شهادات وآراء أكثر من 7000 طالب دولي. حيث قاموا بتقييم تجاربهم الدراسية في الدول الأوروبية بناءً على جودة الخدمات، تنوع الأنشطة الجامعية، جودة المرافق الجامعية والتعامل الراقي للأساتذة والطلاب الجامعيين، وحصلت النمسا على 9 نقاط من أصل 10.

تمكنت 10 جامعاتٍ في النمسا من تحقيق ترتيب مميز في هذا الاستبيان. حيث حصلت جامعة فيينا للتكنولوجيا على 9.5 نقط من أصل 10، بينما حصلت جامعة سالزبورغ على المركز الثاني ثم جامعة وغراتس على المركز الثالث وكلاهما بتصنيف “ممتاز”. وحصلت خمس جامعات أخرى في النمسا على تصنيف “جيد جدًا”.

تُوَفِّر جامعات النمسا تعليمًا عالي الجودة

ثاني مميزات الدراسة في النمسا يتعلق بالجودة الأكاديمية. تحتل العديد من الجامعات في النمسا مراتب متقدمةً في لائحة أفضل 500 جامعة في العالم، وتتميز النمسا بنظامٍ تعليمي فريد متنوع التخصصات. يدمج بين الجانبين النظري والتطبيقي ويؤهل الطالب للتميز في تخصصه (يحتوي البرنامج الدراسي على عدة وحدات تدريبية تؤهلك لسوق العمل).

تعد جامعة فيينا أفضل جامعات النمسا، وهي تحتل المرتبة 150 في قائمة أفضل 500 جامعة في العالم وتعد أيضًا أقدم جامعةٍ تُدَرِّس باللغة الألمانية في العالم. تليها جامعة فيينا للتكنولوجيا التي تحتل المرتبة 191 عالميًا، ثم جامعة إنسبروك التي تحتل الرتبة 288 عالميًا. 

تكاليف الدراسة بالنمسا منخفضة

مقارنةً بالعديد من الدول المتقدمة، تتميز النمسا بتكاليفٍ دراسية منخفضة نسبيَّا. يختلف الأمر طبعًا حسب الجامعة، نوعها (حكومية أم خاصة)، والتخصص.. إلخ. كما تختلف تكاليف الإقامة والعيش بين المدن الصغرى والكبرى. ولكنها بشكل عام تظل أحد أقل الدول تكلفة بالنسبة للطلاب الدوليين (خصوصا إذا كانوا قادمين من دولة تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي)، وهي أرخص بشكل كبير من بقية الدول الأوروبية.

إضافة إلى انخفاض التكاليف، تُوَفِّر جامعات النمسا العديد من الفرص والمنح للطلاب الدوليين مما يساهم في خفض التكاليف أكثر. كما تقوم بخفض رسوم الدراسة بالنسبة للطلاب الدوليين القادمين من الدول النامية.

لمزيد من المعلومات عن تكاليف الدراسة في النمسا اقرأ هذا المقال: تكلفة الدراسة في النمسا –الجامعات الحكومية والخاصة-

ستكون أمنًا في النمسا

من أهم الأمور التي يفكر بها الطلاب الدوليون حين يقررون السفر إلى دولة أخرى للدراسة بعيدًا عن أهلهم هي أمنهم وسلامتهم في هذا البلد الجديد، وهو أيضا أهم أمر يشغل أباء وأمهات الطلاب ويجعلهم في قلق على أبنائهم وبناتهم على وجه الخصوص.

لن تحتاج إلى القلق بشأن هذه المسألة إذا قررت الدراسة في النمسا، فهي تحتل المرتبة الرابعة عالميًا كأكثر الدول أمانًا، كما تتميز بمعدل جرائم منخفض (هذا طبعا لا يعني أن تتوقف عن اتخاذ الإجراءات الأساسية المتعارف عليها لحماية نفسك وإبعادها عن أماكن الخطر، لكن احتمال تعرضك للخطر في النمسا يظل منخفضًا).

تمنحك النمسا سنةً كاملة لبدء مسيرتك المهنية فيها

مميزات الدراسة في النمسا لا تقتصر على فترة الدراسة فقط بل تمتد أيضًا إلى مرحلة ما بعد الدراسة، وبالتحديد مرحلة البحث عن عمل. تمنح النمسا كل الخريجين فرصة تجديد الإقامة لمدة 12 شهرًا من أجل البحث عن عمل أو بدء مشروعهم الخاص، وهذا يعني أن لديك سنة إضافية كاملة لبناء مستقبلك المهني في دولة متقدمة مليئة بالفرص وتتميز بمعدل بطالة منخفض وأجور عالية. 

هناك ميزة أخرى، وهي أن الحصول على شهادة جامعية في النمسا لا يفتح لك المجال للعمل في النمسا فقط، بل يتيح لك الانضمام إلى سوق العمل في أي دولة تنتمي للاتحاد الأوروبي.  

لا تشترط الجامعات في النمسا مدة محددة لإكمال دراستك

مميزات الدراسة في النمسا

لا شك أنك تعرف أنه في معظم دول العالم تضع مدة محددة للحصول على شهادتك الجامعية في تخصص ما. فمثلًا شهادة البكالوريوس في علم النفس تستغرق 4 سنوات؛ ربما يسمح لك قانون الجامعة بإعادة سنة أو فصل دراسي ما في حال فشلك في الاختبارات أو تعرضك لظروف خاصة منعتك من اجتيازها، لكن عمومًا هناك مدة زمنية لا يمكنك تجاوزها.  

أحد أهم مميزات الدراسة في النمسا هو أن هذه الشروط غير موجودة في الجامعات الحكومية. لا يوجد شروط على مدة دراستك وحصولك على شهادتك الجامعية. مما يجعل تجربة الدراسة في النمسا خالية من الضغط والتوتر ويجعل الطلاب يدرسون وفق قدراتهم وظروفهم.   

لا يوجد في النمسا قيود على عدد الطلاب المقبولين

أحد مميزات الدراسة في النمسا أيضًا هي أنها لا تتبع طريقة الـ Numerus Clausus التي تتبعها معظم الجامعات في العالم. هذه الطريقة تعتمد قبول عدد محدود من الطلاب في كل جامعة وتخصص، ولا يمكن تجاوز هذا العدد تحت أي ظرف. 

جامعات النمسا لا تضع أي قيود على عدد الطلاب المقبولين في أي تخصص. حيث يتم قبول أي طالب تتوفر فيه شروط الدراسة في النمسا وتتوفر فيه أيضا شروط الجامعة التي يريد الانضمام إليها ( تختلف الشروط حسب الجامعات ولكنها بشكل عام أقل تعقيدًا من شروط بقية الجامعات في أوروبا).

تكتفي جامعات النمسا بإجراء اختبارات قبول في بعض التخصصات التي تشهد منافسة وطلبًا كبيرًا مثل الطب والهندسة. لكن بدون وضع أي قيود، حيث يتم قبول كل من نجح في الاختبار أيا كان عددهم. هذا يفتح المجال للعديد من الطلاب لتحقيق طموحاتهم الدراسية التي ربما شكلت هذه القيود عائقًا أمامها. كما أنها تجعل البيئة الدراسية في النمسا متنوعة وتشمل أشخاصًا من كل دول العالم مما يساهم في إثرائها. ارجع إلى موقع الجامعة التي ترغب بالدراسة فيها لتتعرف على شروط الالتحاق.

من الصعب أن تجد دولة أخرى تجمع بين الجودة الأكاديمية، انخفاض التكاليف، الأمان، توفير بيئة دراسية خالية من الضغط.، وغيرها من المميزات. إن كنت تنوي الدراسة في الخارج، فالنمسا خيار لا يمكنك تجاهله، ابدأ بالتعرف على الجامعات المجانية في النمسا للطلاب الدوليين وادرس إمكانية ذهابك للدراسة في النمسا وذلك لأن مميزات الدراسة في النمسا لا تتوفر في أي دولة أخري.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *