نظام التعليم في النمسا 2021

نظام التعليم في النمسا

نظام التعليم في النمسا مميز جدًا وذو مستوى متقدم، وذلك لأن النمسا أدركت بأن العلم هو أساس التقدم بين دول العالم المختلفة. فالمنافسة اليوم لم تعد مقتصرة على التجارة والاقتصاد بين الدول الكبرى فقط وإنما امتدت إلى التعليم أيضًا. فأصبح الشغل الشاغل للدول وهدفها الأساسي هو التعليم والتقدم فيه وتطوير مجالاته. حيث مر التعليم في النمسا بمراحل عديدة ليصل إلى التميز الذي عليه الآن. فيتكون من مرحلتين مرحلة التعليم الأساسي ومرحلة التعليم العالي، وكل منهم يتكون من عدد سنوات مختلفة سنتناولها بشكل تفصيلي في سطور مقال اليوم.

تاريخ وتطور نظام التعليم في النمسا 

تعود أولى خطوات نظام التعليم الأساسي في النمسا إلى عهد ماريا تريزا عام 1774م وكانت هذه هي الحركة المعروفة بحركة إصلاح التعليم. وفي هذا العهد كان نظام التعليم الأساسي يستمر لمدة 6 سنوات. ومع عام 1869 أصبح نظام التعليم الأساسي مدته 8 سنوات، وفي عام 1962م تم مد فترة التعليم الأساسي إلى 9 سنوات.

وأصبح نظام التعليم في النمسا حيادي حيث أصبح تعليم متكامل ومميز. يكفل جميع الطلبة سواء مختلفين في الجنسيات أو في الدين أو في المستوى الاجتماعي. ووصل الحياد وعدم الطبقية للتعليم في النمسا إلى السماح للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بالدخول في النظام التعليمي مثلهم مثل باقي الطلبة.

مراحل التعليم في النمسا

نظام التعليم في النمسا

يوجد عدة مراحل داخل منظمة التعليم النمساوي تختلف كل مرحلة عن الأخرى فيما يخص البرامج التعليمية والمهارات التي يتعلمها الطالب. وتفصيل هذه المراحل على النحو التالي:

أولًا: مرحلة رياض الأطفال أو ما قبل التعليم الأساسي 

إن مرحلة رياض الأطفال غير إلزامية في نظام التعليم في النمسا، ولكن يتوجب على الطفل معرفة أساسيات التعليم قبل الالتحاق بمرحلة التعليم الأساسي. ويختلف سن انضمام الأطفال في هذه المرحلة من أسرة إلى أخرى.

ثانيًا: مرحلة التعليم الأساسي 

التعليم الأساسي مرحلة إلزامية وتتكون من 9 سنوات. وتكون مجانية تمامًا بفضل المدارس التي تقع تحت إدارة وزارة التعليم العالي الفيدرالية في النمسا. حيث تعرف هذه المدارس باسم مدارس الناس Volksschule. ويتقيد الطفل بهذه المرحلة عندما يبلغ من العمر 4 سنوات وتستمر حتى يصل إلى 15 سنة. وتطول مدة تلك المرحلة المجانية عن ذلك بالنسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

ثالثًا: مرحلة التعليم المتوسط 

تستمر هذه المرحلة 4 أعوام بعد الانتهاء من التعليم الأساسي، وهذه المدارس المتوسطة تنقسم إلى مدارس عامة وأكاديمية، وفي بداية السنة الدراسية يستطيع الطلبة اختيار التخصص المناسب لهم.

رابعًا: مرحلة التعليم الثانوي والتعليم المهني 

بعد انتهاء فترة التعليم المتوسط ينقسم الطلاب إلى الاختيار فيما بين التعليم الثانوي والتعليم المهني، فإذا كان الطلاب يفكرون في استكمال تعليمهم الأكاديمي والجامعي فيقوموا بالتسجيل في المدارس الثانوية لكي يكونوا على استعداد للتقدم إلى التعليم الجامعي. أما إذا كانوا الطلاب لديهم التفكير العملي والمهني للبدء بالعمل مباشرة بعد مرحلة الدراسة المتوسطة فإنهم يختارون المدارس المهنية، ثم يلتحقون بالمدارس المهنية العليا بعد ذلك ويقومون بالاستعداد للعمل بإحدى المهن المختلفة.

خامسًا: مرحلة التعليم العالي والجامعي

يتطلب التعليم العالي للالتحاق به اجتياز بعض الاختبارات المحددة من قبل الجامعات لجميع الطلاب الدوليين والمحليين. وينقسم إلى نوعين جامعات خاصة بالتعليم المهني تتطلب عامين من الدراسة، والجامعات الخاصة بخريجي مرحلة الثانوية العامة والتي تتطلب ثلاث أو أربع سنوات من الدراسة حسب التخصص. بالإضافة إلى وجود برامج الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه والتي تختلف سنوات الدراسة من سنة إلى ثلاثة حسب رسالة الطالب واجتهاده.

أشكال وبرامج التعليم العالي في النمسا 

نظام التعليم في النمسا

نظام التعليم في النمسا يأتي حسب بنود اتفاقية “بولونيا” وهي اتفاقية إقليمية قامت بين أعضاء الاتحاد الأوروبي، والهدف من هذه الاتفاقية إلى تقسيم التعليم العالي في النمسا على 3 برامج وهم:

أولا: برنامج دراسة البكالوريوس

كما سبق وذكرنا لكي يصل الطالب لهذه المرحلة من الدراسة يجب على الطالب أن يجتاز مرحلة تعليم الثانوية وامتحان “ماتورا” ثم يلتحق بمرحلة البكالوريوس. والدراسة في هذه المرحلة تكون على قسمين نظري وعملي وعلى حسب كل تخصص تكون المدة الزمنية للقسم. وذلك لأن المجالات تتنوع فمن برامج البكالوريوس في نهاية هذه المرحلة يقوم الطالب بتقديم مشروع تخرج يطبق فيه ما تعلمه خلال سنوات الدراسة.

ثانيًا: برنامج دراسة درجة الماجستير 

دراسة الماجستير تبدأ من عام إلى عامين حسب جهد الطالب وحجم الرسالة الذي يعمل على دراستها. وفيها يتعمق الطالب في دراسة المجال الذي اختاره ويجتهد فيه أكثر وأكثر. ويقوم في آخر دراسته لهذا البرنامج بعمل أبحاث ميدانية لتطبيق دراسته على أرض الواقع.

ثالثًا: برنامج دراسة درجة الدكتوراه 

هذه الدرجة كما هو الحال لدينا ولدى جميع الدول هي أعلى درجة دراسية، ولذلك فهي نهاية الدراسة بمجال معين. وتمتد دراستها إلى ثلاث سنوات، ويجب أن تكون درجة قبول الطالب جيدة كحد أدني، وفيها يقوم الطالب بالدراسة بشكل مستقل تمامًا. وفي آخر المدة يقوم بتقديم رسالة الدكتوراه الخاصة به ويناقشها مع لجنة من أعضاء الجامعة.

المؤسسات التعليمية الجامعية داخل نظام التعليم في النمسا 

نظام التعليم في النمسا

تحتوي النمسا على مجموعة كبيرة من الجامعات بمختلف التخصصات التي يحتاج إليها سوق العمل. وتستقبل جميع الجامعات الطلاب المحليين والدوليين من جميع أركان العالم، وتنقسم الجامعات داخل نظام التعليم في النمسا إلى: 

أولًا: الجامعات الحكومية 

تتعدد هذه الجامعات من حيث البرامج التعليمية والتخصصات، ولكن هناك بعض الجامعات الحكومية تشتهر بتدريس مجال معين مثل الجامعات الطبية وجامعات إدارة الأعمال. ويتكلف طلاب الجامعات الحكومية دفع رسوم قليلة جدًا للتسجيل والدراسة كرسوم اتحاد الطلاب. ولكن تعتمد الجامعات الحكومية في برامجها التعليمية على التدريس باللغة الألمانية.

ثانيًا: الجامعات الخاصة 

الجامعات الخاصة في النمسا معتمدة رسميًا ودوليًا وتتميز بجودة محتواها وقوته. ولهذه الأسباب نجد العديد من الطلبة من مختلف بلدان العالم يتوجهون إليها. حيث إنها تعتمد على الابتكار في برامجها التعليمية المقترنة بالتطبيق على أرض الواقع. وعلاوة على ذلك فهي تدعم الدراسة بلغات مختلفة مثل الإنجليزية والفرنسية.

ثالثًا: جامعات تعليم المعلمين

تحتوي النمسا على أكثر من 15 كلية وجامعة مخصصة لتعليم المعلمين، أو ما يُعرف في بعض الدول العربية بكليات التربية. وتختص هذه الكليات بتدريب المعلمين على كيفية تعليم الأطفال في المدارس الأساسية والثانوية. بالإضافة إلى وجود أقسام خاصة لتعليم التعامل مع الطلاب من أصحاب القدرات الخاصة.

مواعيد بداية العام الدراسي واللغة المستخدمة في نظام التعليم في النمسا 

نجد أن الدراسة في النمسا تبدأ من 1 أكتوبر وتستمر حتى 30 سبتمبر من العام التالي، وتنقسم السنة الدراسية إلى فصلين ليبدأ الفصل الأول من 1 أكتوبر حتى 31 يناير، والفصل الثاني يبدأ من 1 مارس إلى 30 يونيو. ونجد أن اللغة الرسمية والأساسية للدراسة في النمسا هي اللغة الألمانية. حيث يجب على الطالب المتقدم أن يكون مستواه في اللغة الألمانية C1-B2. ويتوفر بعض البرامج التعليمية في جميع المراحل للدراسة باللغة الإنجليزية.

وهكذا نكون وضحنا لك مراحل نظام التعليم في النمسا، فهو نظام تعليمي متميز من جميع الجوانب وفي جميع المراحل. كما أنه يوفر خدمات متنوعة للراغبين في الدراسة بتكلفة قليلة من دول بعينها. فماذا تنتظر الآن؟ حدد هدفك وانطلق للانضمام إلى مقاعد الدراسة في النمسا فالنجاح في انتظارك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *