الحضانة والمدارس في النمسا

الحضانة والمدارس في النمسا

تتمتع النمسا بنظام تعليمي متقدم ومتوفر للجميع، فعن طريق دور الحضانة والمدارس في النمسا يمكن لأطفالك الحصول على فرص تعليمية مرموقة ترفع من شأنهم في المجتمع.

أنواع الحضانة ورعاية الأطفال في النمسا

الحضانة والمدارس في النمسا

تساهم النمسا في توفير الأماكن الملائمة والمرنة لرعاية الأطفال وذلك لأنها تؤمن بأن رعاية الأطفال أمر هام في تحقيق التوافق بين الحياة الأسرية والعمل. وذلك لأن فرص عمل الوالدين وخاصة الأمهات تعتمد على توفر عروض الحضانة والمدارس المناسبة لاحتياجات أطفالهم. وتنقسم دور رعاية الأطفال إلى ثلاثة أنواع هي:

  • دور الرعاية اليومية الخاصة بالأطفال من عمر يوم وحتى عمر ثلاث سنوات.
  • الحضانة من عمر ثلاثة سنوات وحتى ستة سنوات.
  • المنازل النهارية ما بعد أوقات الدوام المدرسي للأطفال فوق عمر الست سنوات.

إن اختيار المكان المناسب لرعاية طفلك وتعليمه بشكل صحيح قبل عمر المدرسة يتم من خلال تسجيل طفلك في دار مجلس المدينة أو البلدية التي تعيش فيها. فمنذ عام 2009 أصبحت الرعاية النهارية بدوام جزئي مجانية للأطفال البالغين من عمر 5 سنوات في جميع أنحاء النمسا، وفي عام 2010 أصبح التعليم قبل المدرسي إلزاميًا على جميع الأطفال.

المدارس في النمسا

الحضانة والمدارس في النمسا

إن الالتحاق بالحضانة والمدارس في النمسا أمر إلزامي على جميع الأطفال المقيمين في النمسا. حيث تبدأ المدارس من عمر 6 إلى 15 عام، ومخالفة ذلك يٌعاقب عليه الوالدين بشكل جدي.

أنواع المدارس في النمسا

يبدأ النظام الخاص بالمدارس في النمسا من عمر 6 سنوات حتى يصل الطالب إلى الجامعة، وذلك عن طريق مروره بالمراحل التالية:

  • المدرسة الأساسية: تبدأ من الفصل الدراسي الأول وحتى الفصل الدراسي الرابع.
  • مدرسة التعليم الأساسي العليا HS: تبدأ من الفصل الدراسي الخامس وحتى الفصل الدراسي الثامن.
  • ومدرسة التعليم الثانوي AHS: وتختص بالفصل الدراسي التاسع.

تبدأ المدارس في أول يوم من شهر سبتمبر، وينقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين مع استراحة لمدة أسبوع بين الفصلين. بالإضافة إلى ذلك يحصل الطلاب على إجازة صيفية بعد انتهاء العام الدراسي لمدة تسع أسابيع بين كل سنة دراسية.

تكاليف المدارس في النمسا

ينقسم التعليم المدرسي في النمسا إلى نوعين هما التعليم في المدارس الحكومية، والتعليم في المدارس الخاصة. ويذهب 90 % من الطلاب في النمسا إلى المدارس الحكومية وذلك لأنها تحصل على تمويل ودعم من الحكومة.

ولا يدفع الطالب رسوم مقابل تعليمه في المدارس الحكومية النمساوية، ولكنه يدفع رسوم اللوازم التعليمية مثل الأجهزة اللوحية والأقلام.. إلخ. بينما المدارس الخاصة تختلف تكاليفها من مدرسة لأخرى ومن سنة لأخرى وفق القوانين واللوائح التي تنظم عمل هذه النوعية من المدارس في النمسا.

إن الحضانة والمدارس في النمسا منظمات تعليمية على مستوى عال من الجودة والرعاية النفسية والتعليمية للأطفال المقيمين في النمسا. وذلك يجعل النظام التعليمي هناك قوى مقارنة بدول أخرى.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *