العمل في النمسا للطلاب الجامعيين

العمل في النمسا

إن النمسا وجهة متميزة لكثير من الطلاب من حول العالم إلا أنه يوجد بعض التكاليف والنفقات التي تجبر الكثير من الطلاب على العمل في النمسا لتغطية تلك النفقات. ولا تقتصر تلك النفقات على التكاليف الدراسية فقط بل التكاليف المعيشة أيضًا. فالنمسا ليست بالبلد الرخيص وفقًا لارتفاع جودة الحياة بداخلها.

ما هي تكلفة الدراسة في النمسا؟

قبل التطرق نحو العمل في النمسا للطلاب الجامعيين أو طرق الحصول على تراخيص العمل في النمسا. يجب أن يعي كل طالب ما هي التكاليف التي يحتاج إلى تغطيتها أثناء دراسته في النمسا. لتكون تكلفة الدراسة في النمسا هي خط البداية.

تختلف التكلفة الدراسية في الجامعات النمساوية على مستوى البكالوريوس. لأن مؤسسات التعليم العالي في النمسا تنقسم إلى نوعين من الجامعات هما: الجامعات النمساوية الخاصة والجامعات الحكومية. وتصل تكلفة الدراسة في الجامعات النمساوية الخاصة إلى 10,000 يورو في السنة الدراسية الواحدة وبالطبع هناك جامعات تزيد تكلفتها الدراسية عن ذلك حسب المجال والبرنامج الدراسي.

أما عن تكلفة الدراسة في الجامعات النمساوية الحكومية تكون المصاريف للفصل الدراسي الواحد بين 350 و 750 يورو. وقد تزيد تلك الأرقام قليلًا في حالة توجهك لدراسة الطب أو طب الأسنان. ويمكنك جني تلك التكاليف من العمل في النمسا بسهولة مقارنةً بتكلفة الجامعات الخاصة.

تكلفة دراسة الماجستير في النمسا

العمل في النمسا

كما أسلفنا الذكر بخصوص البكالوريوس فتختلف تكلفة دراسة الماجستير في النمسا اعتمادًا على نوع الجامعة أيضًا. ففي الجامعات الخاصة النمساوية تصل تكاليف دراسة الماجستير إلى 12,000 يورو بينما تكلفة دراسة الماجستير في الجامعات الحكومية النمساوية قد تصل إلى 750 يورو فقط.

تكلفة إقامة الطلاب في النمسا

قبل أي شيء يجب عليك معرفة أن تحديد مكان إقامتك في النمسا بينما أنت في بلدك سيكون أمرًا صعبًا للغاية. إذا سيتوجب عليك الاختيار أن ترى مكان الإقامة بنفسك وذلك لضمان معايير الإقامة وتوقيع عقد الإيجار بشكل شخصي.

ولا يوجد في كثير من الأحيان سكن خاص للطلاب الغير نمساويين تابع للجامعات وخصوصًا إن كنت طالب دراسات عُليا. ولكن يمكنك التواصل مع الجامعة لتقديم توصية ما بخصوص مُلاك محليين مُعتمدين من قبل الجامعة، أو يمكنك استئجار عقار خاص بك.

ويمكن للطلاب الغير نمساويين في النمسا بالحصول على مساكن عن طريق مكاتب تابعة  للوكالة النمساوية للتنقل الدولي والتعاون في التعليم والعلوم والبحث (Oead). ولكن يوجد نقص في ذلك النوع من المساكن لذا ينبغي عليك الحجز مبكرًا من خلال الموقع الرسمي Oead.

قبل النظر في أي طلب للإسكان الخاص بالطلبة يتعين عليك دفع وديعة مالية قدرها من 750 إلى 950 يورو. وقد تفرض البنوك رسومًا أخرى على التحويلات من خارج النمسا، وتدير Oead مجموعة من العقارات المختلفة وبأسعار معقولة تتراوح بين 250 إلى 750 يورو شهريًا. وقبل الحجز لا تنسى ذكر جامعتك فقد تكون متفاوضة مع الشركة بخصوص إسكان طلابها مما يزيد من فرصتك.

 التقديرات الرسمية لتكاليف المعيشة في النمسا

تقترح الحكومة النمساوية حصول الطلاب القادمين للدراسة في النمسا على ميزانية قدرها 950 يورو شهريًا. وتُقسم الأموال كالآتي: 250 يورو شهريًا للطعام، و400 يورو شهريًا للإقامة، و300 يورو شهريًا للنقل والترفيه. ويمكن للطلاب الحصول على خصم على معظم خدمات نقل العاصمة، فإذا كنت تستطيع توفير ما يزيد عن ذلك بجوار تكلفة الدراسة فأنت لست بحاجة إلى العمل في النمسا أثناء دراستك.

كيفية الحصول على عمل في النمسا للطلاب الجامعيين

العمل في النمسا

كطريقة لدعم التعليم والوضع المعيشي في النمسا يمكن للطلاب المسجلين في البرامج الدراسية بالنمسا جني المال عن طريق بعض الوظائف التي تكون بدوام جزئي. بشرط ألا تزيد عدد ساعات العمل عن 20 ساعة في الأسبوع الواحد، وفي بعض الحالات قد تحتاج لتصريح عمل.

شروط الحصول على تصريح عمل في النمسا للطلاب الجامعيين

يتعين على الطلاب الدارسين في النمسا الذين أتوا من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو الاتحاد الأوروبي الالتزام بقانون توظيف الموظفين الأجانب للحصول على تصريح عمل في النمسا، وشروط الحصول عليه هي:

  • ينبغي على الطالب الحصول على موافقة من صاحب العمل، وتقديم تلك الموافقة إلى دائرة التوظيف العمومية.
  • يمنح التصريح لطلاب البكالوريوس والدراسات العُليا في حالة العمل بدوام جزئي فقط (أي 20 ساعة أسبوعيًا)، ويجب ألا تتجاوز فترة العمل ثلاثة أشهر أثناء العطلات.
  • لا يحتاج الطالب إلى تصريح عمل إذا كان العمل تدريبيًا في مجال تخصصه.

وظائف الطلاب في النمسا

هناك العديد من الطرق التي يمكن للطلاب في النمسا الحصول على عمل بدوام جزئي مثل العمل من خلال الإنترنت، أو عن طريق وظائف عطلة نهاية الأسبوع، والوظائف التي تكون في الحرم الجامعي بواسطة الجامعة. ويمكنك كطالب جامعي في النمسا العمل في هذه الوظائف أثناء الدراسة:

وظائف الدوام الجزئي

 تشبه وظائف الدوام الجزئي وظائف عطلة نهاية الأسبوع إلى حد كبير ولكنها تتطلب عدد ساعات أكثر، وينبغي أن لا تزيد عدد ساعات العمل عن 20 ساعة أسبوعيًا يوزعهم الطالب وفقًا لجدول يتناسب مع أوقات دراسته، ويعد هذا النوع من العمل شائعًا بين الطلاب الجامعيين في النمسا.

وهناك العديد من وظائف الدوام الجزئي المتاحة للطلاب مثل تدريس لغة أجنبية، والعمل كنادل في مطعم، والعمل في وظائف التوصيل المختلفة، ومندوب مبيعات، والعمل في المكتبات، وموظفي الفنادق، والكثير من الوظائف الأخرى، ويصل الراتب الشهري في تلك الوظائف إلى 800 يورو ويتجاوز البعض أحيانًا 1000 يورو.

التدريب المهني

يعد التدريب المهني صورة من صور وظائف الدوام الجزئي، ويتجه الكثير من الطلاب الراغبين في العمل في النمسا نحو التدريب كمصدر لتغطية تكاليف حياتهم، فالتدريب المهني ليس مفيدًا على المستوى المادي فقط ولكن يكتسب الطالب خبرة مهنية مبكرة وأساس متين لبناء حياة مهنية في المستقبل. وبالطبع يكون التدريب مرتبط بشكل مباشر بمجال دراسة الطالب.

يعد التدريب في بعض الجامعات شرط أساسي لإكمال الشهادة الجامعية، وتوجد في النمسا العديد من فرص التدريب الواسعة والمتاحة في العديد من المجالات والمهن. وعادةً ما تكون ساعات عمل التدريب 40 ساعة أسبوعيًا ولكن يبقى الراتب الشهري ضمن نطاق الدوام الجزئي.

وظائف عطلة نهاية الأسبوع

يتجه العديد من الطلاب نحو العمل في عطلة نهاية الأسبوع أي يعمل الطلاب في يوم السبت فقط. فهي طريقة مثالية لكسب المال مع توفير الوقت لمواكبة الدراسة الأكاديمية. وتكون ساعات العمل في ذلك النوع من العمل في النمسا 10 ساعات.

تختلف نوعية تلك الوظائف من مكان إلى آخر وهي لا تعتمد بشكل أساسي على إتقان اللغة الألمانية. وقد تعتمد تلك الوظائف على العمل الفردي أو الجماعي أو تكون يدوية. أما عن الراتب فقد يتراوح من 300 يورو إلى 400 يورو شهريًا.

وظائف الحرم الجامعي

يمكن للطلاب في النمسا العثور على فرصة عمل داخل الحرم الجامعي، وقد تكون الوظائف المتاحة في إدارة الكلية، أو وظائف داخل أفرع مكتب الطلاب الدوليين بالجامعة، أو يمكن للطلاب الحصول على بعض الأدوار في العديد من النوادي أو الجمعيات التابعة للجامعة، أو وظائف داخل مقاهي أو مطاعم الجامعة، أو بالمكتبة الجامعية.

يمكن لطلاب الدراسات العُليا أن يتقدموا لتوظيفهم كمساعدين أو باحثين في أقسامهم. وتعد تلك الوظائف مربحة جدًا، فبجوار كونها تمنح للطالب راتبًا شهريًا فتلك الوظائف تساعد طلاب الدراسات العُليا في الحصول على تمويلات ومنحًا دراسية.

قبل شروعك في رحلتك الدراسية إلى النمسا يجب عليك حساب ما تحتاجه من أموال تكفي تكلفة الدراسة وفي حياتك اليومية. وإن كنت قد قررت العمل في النمسا أثناء دراستك فحاول أن توازن بين دراستك الأكاديمية وعملك وأن توفر قدر استطاعتك في مصاريفك الشخصية حتى يمكنك تحمل النفقات لفترة أطول أثناء الدراسة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *