عودة المدارس في النمسا

المدارس في النمسا

مرت بلدان العالم الفترة الماضية من عدة أزمات بسبب الكورونا، من ضمنها تعطيل الدراسة، وبات الحديث عن عودة المدارس في النمسا أمر هام للكثيرين؛ لأنه يحدد الوضع الراهن في البلاد بشكل عام.

في التالي نستعرض للكثير من أحوال الدراسة في النمسا في وقت فيروس كورونا: 

نظرة عامة على وضع المدارس في النمسا

المدارس في النمسا

أثار إعلان الحكومة النمساوية، الصادر يوم الأحد بتاريخ 17 يناير، بشأن مد فترة الإغلاق الثالث بسبب جائحة كورونا، والسلالة الجديدة! حالة من الإحباط بين المواطنين، خاصة فيما يتعلق بتأجيل عودة المدارس في النمسا.

حددت الحكومة النمساوية، في وقت سابق، موعدًا لإنهاء حالة الإغلاق وعودة الطلاب لدراستهم قبل نهاية شهر يناير الحالي، ولكن الإعلان حمل مفاجئة بتأجيل كافة إجراءات إنهاء الإغلاق حتى اليوم الثامن من الشهر القادم (فبراير 2021).

الوضع الحالي في ظل فرض الإغلاق 

تأثر الدراسة في النمسا بكورونا

يعتمد الطلاب في النمسا حاليًا، على التعليم عن بعد عبر شبكة الإنترنت؛ لتلقي المحتوى الدراسي! كان من المفترض عودة المدارس في النمسا، والاعتماد على الفصول المباشرة بحلول 17 أو 25 يناير بحد أقصى! وفقا لتصريحات هاينز فسمان (الوزير الاتحادي للتعليم والعلوم والبحوث).

ولعل تأجيل الموعد المقرر للدراسة، هو ما أزعج الكثير من أولياء الأمور، الذين لا يستطيعون التنسيق بين رعاية أطفالهم، والقيام بأعمالهم سواء كانت تتطلب تغيبهم عن منازلهم أو تحولت للعمل من المنزل.  

فحص جميع الطلاب بعد عودة المدارس في النمسا

فيروس كورونا

اعتزمت النمسا خطة فحص للطلاب، فور عودتهم للفصول المباشرة. فجهزت الحكومة وسائل التحاليل الكافية، بتكلفة إجمالية تبلغ 13.5 مليون يورو؛ لفحص كل طالب لدى عودته مرة واحدة على الأقل كل أسبوع.

وحددت الحكومة النمساوية، يوم الإثنين؛ لإجراء الفحوصات الأسبوعية لدى عودة الطلاب يوم 8 فبراير. ويتم الفحص لجميع الطلاب فوق سن السادسة وكذلك لجميع جلساء الأطفال في الحضانات.

هل الفحص الدوري إجباري؟

فحص كورونا

ليس هناك أي إلزام بالفحص، رغم أهميته، القرار في يد الطالب، باستثناء الطلاب دون سن الرابعة عشرة! تفحص المدارس في النمسا طلاب المرحلة الابتدائية والمدارس الخاصة، تحت الرقابة الأبوية. بينما الطلاب الأكبر سنا سيتم فحصهم بمقر المدرسة.

يمثل الفحص الدوري خطة للحفاظ على استمرار فتح وعودة المدارس في النمسا حسب تصريحات فسمان.

كيفية إجراء الاختبار بـ المدارس في النمسا

التعليم عن بعد

تم اختيار أسهل طرق الاختبار الممكنة، في فصل العينة، حيث يتم أخذ مسحة من مقدمة الأنف، ولا يتم إدخال أداة التجميع إلى مؤخرة الأنف. كما تم استبعاد الاختبارات، التي تتطلب عينة دم.

بعد إدخال أداة التجميع إلى فتحتي الأنف، يُرش سائل معين، يحوي كاشفًا للفيروس على أداة التجميع! والانتظار لمدة 15 دقيقة حتى تظهر نتيجة الاختبار.

هناك تنسيق للتأكد من وجود أطباء متخصصين يوم الفحص الأسبوعي، يوم الإثنين، فور عودة المدارس في النمسا.

كما تم نشر مقطع فيديو، للطريقة الصحيحة لإجراء الاختبار، على صفحة الحكومة النمساوية.

ما الذي سيحدث في حالة الفحص الإيجابي لأحد الطلاب؟

المدارس في النمسا

توجه الحكومة للاتصال بها، على الرقم المخصص للجنة متابعة جائحة كورونا وهو 1450. يتم الاتصال من قبل المعلم أو ولي الأمر في حالة قيامهم بفحص أحد الطلاب، وإخبارهم بكافة التفاصيل للتصرف باتخاذ اللازم.

في حالة تأكيد الإصابة، يتم التوجيه من قبل اللجنة، بالعزل المنزلي للمصابين، أو العزل بمقر رعاية صحية، وفقًا لحالة المصاب، والحجر الصحي للمخالطين لمدة 14 يومًا ومتابعتهم للاطمئنان على أحوالهم.

نتائج غلق المدارس في النمسا

الاطفال في النمسا

اتخذت الحكومة النمساوية، العديد من الإجراءات الاحترازية، التي تنوي تطبيقها فور عودة المدارس في النمسا يوم 8 فبراير القادم. تُشير التقارير النهائية إلى أن إصابة الأطفال بفيروس كورونا، هو أمر شائع رغم عدم ظهور الأعراض بشكل واضح.

كما أظهرت الإحصائيات، انخفاض حالات الإصابة اليومية، منذ قرار الإغلاق وتعليق الدراسة؛ ليصبح حاليا 150 إصابة يوميًا. وتهدف الحكومة لخفض هذا العدد ليصبح 50 إصابة يوميا فقط.

وشددت الحكومة في آخر بيان لها، على ارتداء الكمامة من نوع FFP2، والحفاظ على مسافة مترين على الأقل بين الأشخاص. وختامًا نتمنى الشفاء العاجل للمصابين والسلامة والصحة للجميع.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *