طرق الهجرة إلى النمسا

الهجرة إلى النمسا

عند التفكير في الهجرة يبحث الفرد عن العديد من العوامل التي تُحسن من حياته مثل مستوى معيشة مرتفع، نظام تعليمي ذو جودة عالية، منظومة صحية راقية، لذلك تعتبر النمسا من أفضل الوجهات التي يُمكن للفرد الهجرة إليها، إلى جانب أنها واحدة من أشهر الوجهات السياحية عالميًا وتحتوي على أجمل المناظر الطبيعية وتشتهر بريفها النمساوي الخلاب.

نوضح لكم في هذا المقال كل الطرق التي يمكن من خلالها الهجرة إلى النمسا والأوراق اللازمة للتقديم على الهجرة من قبل الجهات المختصة في النمسا.

ما هي طرق الهجرة إلى النمسا؟ 

1- الهجرة من خلال العمل

  • يمكن التقديم على الهجرة إلى النمسا من خلال الحصول على تأشيرة البحث عن عمل والتي تسمح للفرد البقاء لمدة 6 أشهر للبحث عن وظيفة داخل النمسا، ويُشترط للحصول على هذه التأشيرة حصول الفرد على 70 نقطة على الأقل من برنامج التقييم بالنقاط.
  • يمكن للفرد الهجرة إلى النمسا من خلال الحصول على عرض وظيفي في إحدى الشركات النمساوية.
  • يبلُغ معدل البطالة النمساوي 8% تقريبًا مما يُمكن أصحاب المهارات العالية والكفاءات المطلوبة من الحصول على فرص عمل داخل النمسا ولكن بالطبع لا بد من إتقان اللغة الألمانية بالحد الأدنى على الأقل.

2- الهجرة من خلال الدراسة

  • يمكنك التقديم على الهجرة إلى النمسا من خلال الدراسة بشرط اجتياز امتحانات القبول في الجامعة ومعرفتك للغة الألمانية بالحد الادني حيث يمكنك دراسة اللغة في النمسا اقترانًا مع دراستك الأخرى، تسمح النمسا للطلاب بالعمل بدوام جزئي مع الدراسة.
  • يوجد بالنمسا نوعين من الجامعات: جامعات حكومية مجانية يدفع الطالب رسوم الاشتراك فقط وتكون كامل الدراسة فيها باللغة الألمانية، وجامعات خاصة تتراوح رسوم اشتراكها بين 12 إلى 16 ألف يورو سنويًا وتكون الدراسة فيها باللغة الإنجليزية. 

3- الهجرة من خلال الاستثمار 

  • يمكن الهجرة من خلال الاستثمار ويتم ذلك عن طريق تقديم خطة عمل مبتكرة للحكومة النمساوية  للاستثمار في المشاريع الدولية أو إنشاء شركة جديدة وبعد صدور الموافقة يمكن للفرد البدء في الاستثمار الذي تتراوح مدته بين 4 إلى 12 شهر تقريبًا.
  • أصبح هذا الخيار من الخيارات المفضلة للراغبين في الهجرة إلى النمسا بعد خفض الضرائب في البلاد.

4- الهجرة من خلال الإقامة غير الربحية

  • يمكن لأي شخص التقدم بطلب للهجرة من خلال برنامج الحماية الذاتية، حيث ينبغي عليه إثبات إيداع 22000 يورو في حسابه الشخصي ببلاده وإثبات أن لديه دخل شهري ثابت 3000 يورو.
  • لا يتم السماح للمهاجر من خلال الحماية الذاتية بالعمل في النمسا ولكن يمكنه الاستثمار.
  • لا يلزم المهاجر من خلال برنامج الحماية الذاتية بالبقاء داخل النمسا ويمكنه دخول أي دولة للاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة.

5- الهجرة من خلال الزواج 

من طرق الهجرة الزواج من شخص نمساوي، ويمكن للمهاجر الحصول على الإقامة الدائمة بعد مرور 5 سنوات على الزواج وإثبات معيشتهم في مكان واحد، إلى جانب إتقان اللغة الألمانية واجتياز اختبار دائرة الهجرة حول النمسا.

كيفية التقديم على الهجرة إلى النمسا؟ 

يتم التقدم بطلب الهجرة إلى سفارة أو قنصلية النمسا في بلدك. إذا لم يكن هناك سفارة في بلدك فتواصل مع سفارات البلدان الأخرى القريبة منك. وفي حال الموافقة على الطلب سوف تقوم باستلام تأشيرة الدخول مدتها 12 شهر.

ما هي المستندات المطلوبة لإتمام عملية الهجرة؟

  1. جواز سفر ساري.
  2. شهادة ميلاد.
  3. صور شخصية مقاس 35×45.
  4. شهادة التخرج الجامعية موثقة من الخارجية.
  5. ضمان بنكي لإثبات القدرة المالية على تغطية مصاريف الإقامة
  6. إثبات إتقان اللغة الألمانية مستوى A2 على الأقل من معهد لغة معترف بيه في النمسا.
  7. تأمين صحي لكامل مدة التأشيرة.

قرار الهجرة قرار مصيري في حياة أي إنسان ينبغي دراسته بشكل جيد قبل القيام بأي خطوة. ومن أهم هذه الخطوات هي اختيار البلد التي ترغب بالهجرة إليها. وضحنا لكم كل الطرق التي يمكن من خلالها الهجرة إلى النمسا تعرف عليها واختر الطريقة الأنسب لك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *