تعرف على نظام الضرائب في النمسا

الضرائب في النمسا

تمثل الضرائب واحدة من أهم مصادر الدخل القومي في النمسا، حيث بلغت إيرادات الضرائب حوالي 45% من الناتج القومي الإجمالي للنمسا. وتتعدد أنواع الضرائب التي تفرضها النمسا على المواطنين والمقيمين بداخلها كما تختلف النسبة المفروضة في بعض الأحوال، نوضح لكم في هذا المقال نبذة مختصرة عن نظام الضرائب في النمسا أنواعها والنسب المفروضة بها.

ما هي أنواع الضرائب في النمسا؟

الضرائب في النمسا

ضريبة الدخل

يخضع جميع الأفراد المقيمين في النمسا لضريبة الدخل النمساوية على دخلهم في جميع أنحاء العالم وليس داخل النمسا فقط. وتشمل الضريبة دخلهم من التوظيف، الاستثمار، التجارة والممتلكات بينما يخضع غير المقيمين للضريبة على دخلهم من مصدر دخل نمساوي فقط.

يتم حساب ضريبة الدخل النمساوية بمعدل تصاعدي من ( 0- 50%). ويتم التقييم الضريبي على أساس مجموع الدخل مطروحًا منه المبالغ المعفاة من الضريبة ومساهمات التأمين الاجتماعي.

تخصم ضريبة الدخل بشكل مباشر من رواتب الموظفين ويقوم صاحب العمل بإرسالها إلى مصلحة الضرائب.

هناك بعض المصاريف التي لا تخضع لضريبة الدخل ومنها بدل الأطفال، بدل الوالد الوحيد، بدل النفقات المهنية، مصاريف المستشفى ومصاريف دعم الأطفال.

مساهمات التأمين الاجتماعي

يتم دفع اشتراكات التأمين الاجتماعي شهريًا من قبل أصحاب العمل والموظفين سويًا وتم تعديل نسبة المساهمات في عام 2020 للمعدلات التالية:

  1. التأمين ضد المرض، ويشمل العمال اليدويين والعمال المستقلين والعاملون لحسابهم بنسبة 7.65%.
  2. ضد الحوادث، ويشمل العمال اليدويين والعمال المستقلين بنسبة 1.2%.
  3. لمكافحة البطالة، ويشمل العمال اليدويين والعمال المستقلين بنسبة 6%.
  4. تأمين المعاشات التقاعدية، ويشمل العمال اليدويين والعمال المستقلين بنسبة 22.8% وأصحاب الأعمال المستقلة بنسبة 18.5%.

ضريبة النقل العقاري

تفرض عند نقل ملكية العقار من فرد لآخر بنسبة ثابتة 3.5% من قيمة العقار، وتنخفض هذه النسبة إلى 2% عند نقل الملكية بين أفراد الأسرة الواحدة. 

 ضريبة البلدية

حيث يجب على كل شركة دفع ضريبة البلدية للبلدية التي يقع فيها مقر الشركة. 

ضريبة المركبات

تفرض على جميع المركبات المسجلة داخل النمسا، وتُحدد وفقًا لقدرة المحرك ويتم دفعها مع تأمين السيارة.

ضريبة الشركات

تُفرض ضريبة الشركات على جميع الشركات التي تمتلك مكان فعلي للإدارة داخل النمسا. وتبلغ نسبتها 27%، يوجد حد أدنى لضريبة الشركات المحدودة والمساهمة ويمثل نسبة 5% من رأسمالها المسجل.

ضريبة الأرباح الرأسمالية

تخضع الأرباح الاستثمارية الناتجة عن الاستثمارات لضريبة بنسبة 27.5%. بينما تخضع الأرباح الاستثمارية الناتجة عن العقارات للضريبة بنسبة 30%.

ضريبة القيمة المضافة

يتم فرضها على المنتجات والخدمات وتُدفع من قبل المستهلك النهائي وتتراوح نسبتها بين 10-20%.

يعتبر معدل ضريبة الدخل في النمسا هو رابع أعلى معدل لضرائب الدخل على مستوى العالم بعد البرتغال والسويد والدنمارك. وتقدم النمسا شروط وقوانين واضحة لكافة أنواع الضرائب في النمسا. كما قامت بعقد العديد من الاتفاقيات مع الدول من أجل تجنب الازدواج الضريبي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *