إليك تفاصيل برامج دراسة تخصص القانون في النمسا

دراسة تخصص القانون في النمسا

تحتل دولة النمسا المراتب الأولى ضمن قائمة الدول التي تستقطب الطلبة العرب لإتمام دراستهم والحصول على شهادات معتمدة دوليًا، بالإضافة إلى منحهم فرص عمل كثيرة. وعلى غرار التخصصات الكثيرة الموجودة في جامعات النمسا والتي شهدت إقبالًا كبيرًا من طرف المبتعثين العرب. يعد تخصص القانون في النمسا أشهر تخصصاتها. وذلك نظرًا لأسباب كثيرة منها جودة التعليم العالية التي تقدمها الدولة لطلابها، والتكلفة المعيشية البسيطة التي تتميز بها جامعات النمسا عن غيرها من الدول الأوروبية الأخرى. فإذا كنت من بين الطلبة الذين يرغبون في إتمام تعليمهم الجامعي ودراسة تخصص القانون في النمسا فأنت في المكان المناسب. تابع معنا المقال التالي وستتعرف  على مجموعة متنوعة من برامج دراسة تخصص القانون في النمسا.

تُقدَّم طلبات الالتحاق بالجامعات لدراسة تخصص القانون في النمسا بعد حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة. ويختار حينها الطالب بين تخصصات القانون المختلفة، وتوفر جامعات النمسا برامج دراسية متنوعة ابتداءً من برامج البكالوريوس أو الدبلومات، مرورًا بالماجستير، ثم وصولًا لبرامج الدكتوراه، ومن أبرز هذه الجامعات:

أولاً: جامعة كارل فرانسز- غراتس

دراسة تخصص القانون في النمسا

تتواجد جامعة كارل فرانسز- غراتس في ولاية ستيريا، وتحتوي على البرامج الدراسية التالية:

برامج البكالوريوس لدراسة تخصص القانون في النمسا، والذي يضم:

  • برنامج القانون التجاري والمهن الفنية، ويتميز هذا البرنامج بكونه يقوم بتعليم المهارات القانونية وإدارة الأعمال في المجالات ذات الصلة بالتكنولوجيا والهندسة، كما يوفر سمة التعليم العملي ويحاول الإشارة إلى المهن التقنية. ويمنح كذلك هذا البرنامج تدريبًا قانونيًا شاملًا وواسعًا مع الاهتمام بشكل كبير بجانب إدارة الأعمال. وتستغرق مدة الدراسة 6 فصول، ويدْرس باللغة الألمانية.
  • برنامج دبلوم القانون، يتطرق هذا البرنامج الدراسي للقانون بشكل عام. حيث يولي اهتمامًا كبيرًا لجميع الجوانب التي من شأنها منح الطالب مرجعية كبيرة في العلوم القانونية والقدرة على حل المشكلات وتبني التفكير التحليلي. وتستغرق مدة الدراسة 8 فصول، ويدرس باللغة الألمانية.

يتيح هذين البرنامجين إمكانية التسجيل في برنامج الماجستير، والتسجيل في الدكتوراه للحاصل على دبلوم القانون.

برامج الماجستير لدراسة تخصص القانون في النمسا، والذي يضم:

  • ماجستير النظم الاجتماعية الحاسوبية، يمنح هذا البرنامج دراسة متعدد التخصصات، حيث يمكن للطالب الاختيار بين مجموعة من المجالات من بينها: تحليلات الأعمال، المجتمعات والتقنيات والبحوث الاجتماعية، العوامل البشرية، ومجال القانون وعلوم الكومبيوتر. ويهدف هذا البرنامج إلى دراسة الأنظمة الاجتماعية والتقنية والتي يتم فيها تحليل الأشخاص، الاقتصاد، المجتمع، والإطار القانوني مع تكنولوجيا المعلومات. وتستغرق مدة الدراسة 4 فصول، ويدرس باللغة الإنجليزية. 
  • برنامج ماجستير الدراسات العالمية تخصص القانون والسياسة، للبرنامج سمة فريدة حيث يتميز بكونه يقدم نهجًا متعدد التخصصات مع بعض الوحدات المقدمة من طرف كليات مختلفة وكذلك المشاركة في الجوانب القانونية والسياسية. ويتيح هذا البرنامج اكتساب رؤى شاسعة في المجالات الفردية للعولمة والتنمية، مع التركيز على الجوانب القانونية والسياسية. وتستغرق مدة الدراسة 4 فصول، ويدرس باللغة الألمانية.
  • برنامج الماجستير في الفلسفة السياسية والاقتصادية والقانوني، يستطيع الطالب في هذا البرنامج معالجة القضايا المتعلقة بالسياسة والاقتصاد والقانون ورؤيتها من جانبها الفلسفي، وكذلك ابتكار الاستراتيجيات الحديثة لحل المشكلات الشائكة. وللقبول في هذا البرنامج لا بد أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس أو درجة عملية أخرى بما لا يقل عن 180 نقطة دراسية حسب نظام ECTS. وتستغرق مدة الدراسة 4 فصول، ويدرس باللغة الإنجليزية والألمانية. كما تتيح هذه البرامج الثلاث إمكانية التسجيل في برنامج الدكتوراه.

برنامج الدكتوراه لدراسة تخصص القانون في النمسا، حيث يضم:

  • برنامج الدكتوراه في القانون، هذا البرنامج يوسع مدارك الطلاب التعليمية، ويعززون أيضًا من خبراتهم ونظرياتهم في مجال القانون. ويسعى الطلاب إلى تناول موضوعات مختلفة في أطروحته بهدف زيادة العمل الأكاديمي المستقل، وكذلك القدرة على اكتساب مهارات جديدة وتطوير الأبحاث المهنية. ويعتمد هذا البرنامج على خلق محتوى غني وعالي الجودة مع تعزيز النقاش العلمي والتفاهم بين طلاب الدكتوراه والأعضاء المشرفين. وتستغرق مدة الدراسة 6 فصول، ويدرس باللغة الألمانية.
  • دكتوراه القانون والسياسة، يحاول هذا البرنامج الجمع بين البحث، وتدريس القانون، والعلوم السياسية معًا. ويهدف إلى إكساب الطلبة تعليمًا مميزًا يجعلهم في طليعة أصحاب البحوث الوطنية والدولية، بالإضافة إلى أنه معترف به دوليًا. وتستغرق مدة الدراسة 6 فصول، ويدرس باللغة الإنجليزية.

ثانيًا: جامعة إنسبروك

دراسة تخصص القانون في النمسا

تضم الجامعة عدة برامج دراسية في تخصص القانون في النمسا، كما وتعد أحد أكبر الجامعات في ولاية تيرول. والبرامج الدراسية التي توفرها الجامعة هي:

برنامج البكالوريوس لدراسة تخصص القانون في النمسا 

يطلق على هذا البرنامج اسم بكالوريوس قانون الأعمال. ويتميز بكونه يدرس الطلاب المعرفة القانونية الأساسية وكذلك تحقيق المعرفة التأسيسية المركزة حول قانون الأعمال والاقتصاد. كما أنه يسلط الضوء على فهم النظام القانوني، تعلم حل القضايا، اكتساب معارف الكفاءات قانونية وغيرها الكثير. وتستغرق مدة الدراسة 6 فصول، ويدرس باللغة الألمانية، ويمكن للمتخرج أن يتم دراسته في سلك الماجستير.

برنامج الدبلوم لدراسة تخصص القانون في النمسا 

يتميز دبلوم القانون في إكساب طلابه معرفة حول النظام القانوني وجميع مجالاته، كما يهيئهم عمليًا وأكاديميًا للالتحاق بمهنة القاضي، المحامي، والموقف العام، ومهن أخرى قانونية. وتستغرق مدة الدراسة 8 فصول، ويدرس باللغة الألمانية، ويمكن الالتحاق بعدها إلى برنامج الدكتوراه في القانون.

برنامج الماجستير لدراسة تخصص القانون في النمسا 

يعتمد ماجستير قانون الأعمال على إكساب الطلاب معرفة متعمقة حول النظام القانوني، زيادة مهارات التقييم الاقتصادي، حل القضايا، والاستعداد للعمل الخارجي. وتستغرق مدة الدراسة 4 فصول، ويدرس باللغة الألمانية، والحاصل على درجة الماجستير يمكنه إكمال دراسته في سلك الدكتوراه.

برنامج الدكتوراه في القانون 

يهدف هذا البرنامج إلى تعليم الطلاب العمل البحثي بطريقة مستقلة وصحيحة. وتطويرهم أكاديميًا كي يكونوا مؤهلين للحصول على منصب عالي في القطاع القانوني. ويعمل طالب الدكتوراه على أطروحة يحاول من خلالها تقديم نتائج أبحاثه الخاصة تكون له كتقييم نهائي لما راكمه الطالب في سنوات دراسته. وتستغرق مدة الدراسة 6 فصول، ويدرس باللغة الإنجليزية والألمانية.

ثالثًا: جامعة فيينا

دراسة تخصص القانون في النمسا

تتمتع جامعة فيينا بمميزات كثيرة. فإلى جانب كونها من أقدم الجامعات الناطقة باللغة الألمانية بالعالم فهي كذلك تحتوي على برامج عالية الجودة لدراسة مختلف المجالات العلمية الحديثة. ولدراسة تخصص القانون في النمسا نجد أن الجامعة توفر البرامج التالية:

برنامج الدبلوم في القانون

يمنح هذا الدبلوم تعليمًا أكاديميًا عاليَ الجودة في مجال القانون. ويركز في منهجه على توفير المعرفة الأساسية ومحاولة تطبيقها بشكل مناسب. وسيتعرف الطلاب على عدة مفاهيم أبرزها: البحث القانوني، القانون الأوروبي، التاريخ الدستوري، علم الجريمة، وغيرها الكثير. وتستغرق مدة الدراسة 8 فصول، ويدرس باللغة الألمانية.

برنامج الماجستير لدراسة تخصص القانون في النمسا، والذي يضم:

  • ماجستير قانون الأعمال، يتميز هذا البرنامج بكونه مُقدمًا من طرف جامعة فيينا وجامعة كلاغنفورت معًا. حيث يحاول تهيئة الطلاب للممارسات المهنية القانونية، وإكسابهم الخبرة القانونية اللازمة، وكذلك معرفة كيفية تطبيقها في بيئة الأعمال. وتستغرق مدة الدراسة 4 فصول، ويُدرس باللغة الألمانية.
  • ماجستير الدراسات القانونية الدولية، هو برنامج جديد ستبدأ فصوله في العام الدراسي 2022/2023. ويتميز بكونه يركز على القانون الدولي والقضايا الدولية. كما يهدف إلى منح الطلبة القدرة على مواجهة التحديات القانونية في العالم. وتستغرق مدة الدراسة 4 فصول، ويدرس باللغة الإنجليزية والألمانية.

برنامج الدكتوراه في القانون

يمكن برنامج الدكتوراه في القانون من توسيع طلبتها لقدراتهم ومداركهم التعليمية، والنهوض بالبحث العلمي نحو أفق عالية المستوى. ويسعى هذا البرنامج كذلك إلى إكساب الطالب القدرة على كتابة أطروحة توضح قدرته على إتقان الموضوعات الأكاديمية بشكل مستقل.

تصنف الجامعات المذكورة في هذا المقال على إنها أحد أهم وأبرز الجامعات التي توفر برامج عالية المستوى لدراسة تخصص القانون في النمسا. مع العلم أن رسوم التسجيل تختلف من جامعة إلى أخرى، كما وتختلف من طالب إلى آخر على حسب ظروفه التي قادته للدراسة هناك، والدولة التي ينتمي إليها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *