معادلة الشهادة الجامعية في النمسا

معادلة الشهادة الجامعية في النمسا

معادلة الشهادة الجامعية في النمسا هي عبارة عن تقييم الشهادات الأجنبية من قبل وزارة التعليم. استنادًا للاختبارات والدروس والمواد التي حضرها الطالب بالمقارنة مع الشهادة النمساوية.

وفي حالة ثبات أن المواد والاختبارات ليست كافة ولا متطابقة مع الشهادة الجامعية من نفس التخصص في النمسا يتم إخضاع الطالب لامتحانات خارجية.

الأوراق المطلوبة لمعادلة الشهادة الجامعية في النمسا

إن تقديم الأوراق التالية لوزارة التعليم في النمسا يعني أنك مؤهل للحصول على الاعتراف Anerkennung بشهادتك الجامعية. ومع حصولك على الاعتراف بالشهادة الجامعية يتم الكتابة عليها إذا كانت بحاجة إلى تعديل، وفي هذه الحالة تتقدم للامتحانات المطلوبة عن طريق الجامعة. والأوراق المطلوبة هي:

  • تقديم طلب معادلة الشهادة الجامعية في وزارة التعليم.
  • وجود مستند أصلي من كشف العلامات للسنوات السابقة مترجم إلى اللغة الألمانية.
  • ترجمة الشهادة الجامعية إلى اللغة الألمانية.
  • صورة من عنوان السكن.
  • بيان ولادة.
  • صورة من جواز سفر ساري.

حالات خاصة لمعادلة الشهادة الجامعية في النمسا

يقوم الشخص بعمل معادلة الشهادة الجامعية كي يستطيع العمل في النمسا، وهناك بعض الحالات التي يمكنك بها العمل لحين تعديل الشهادة من وزارة التعليم، وهذه الحالات هي:

الحالة الأولى:

إذا كان الشخص لديه شهادة جامعية علمية وحاصل على بيشايد. بالتالي يمكنه في هذه الحالة العمل كمساعد في مجاله لحين تعديل الشهادة الجامعية.

فعلى سبيل المثال إن كان لديك شهادة جامعية في مجال الطب يمكنك العمل كمساعد طبيب. وتتم هذه المرحلة عن طريق غرفة التجارة النمساوية تقوم بتعبئة استمارة Gleichhaltung.

لا يمكن لأي شخص التقديم على استمارة Gleichhaltung في غرفة التجارة إلا إذا حصل على اعتراف من وزارة التعليم على شهادته الجامعية، ويمكن الحصول على الاعتراف من جهات أخرى مثل Waff,Öif.

الحالة الثانية:

إن كان الشخص لدية شهادة خبرة في مجال ما، أو شهادة حرفية ذلك يمكنه من العمل في هذه المهنة في النمسا. بشرط أن تكون فترة الخبرة هي نصف فترة الخبرة للمجال في النمسا. فمثلًا إن كنت تعمل في مجال الصيدلة لمدة عام ونصف في بلدك وهذه المهنة مدتها 3 سنوات.

فتستطيع إثبات أنك عملت نصف المدة في المجال عن طريق التقديم لامتحان التلمذة النمساوية Lehrabschlussprüfung والحصول على شهادة إتمام المهنة.

وتكلفة الامتحان 138 يورو، ويجب إحضار شهادة الخبرة مترجمة إلى اللغة الألمانية وارفق الاستمارة الخاصة بالتسجيل في الامتحان.

عنوان غرفة التجارة قسم امتحان التلمذة في فيينا:

Währinger Gürtel 97, 1180 Wien, Austria

عنوان وزارة التعليم للتقديم على الاعتراف وتعديل الشهادات الجامعية:

Abteilung I/10, Zi. 343 Minoritenplatz 5 1010 Wien

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *